خسرَ أغنى /10/ أشخاص في العالم يوم الجمعة الماضي أكثر من /14/ مليار دولار بسبب سقوط التبادلات العالمية على خلفية تفاقم الصراع التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وكشفت بيانات تصنيف مؤشر “بلومبرغ بيليونيرز” والذي يضم أغنى /500/ شخص في العالم أن ثروة رئيس ومؤسس شركة “أمازون” جيف بيزوس انخفضت /3.25/ مليار دولار خلال يوم واحد.

 وبلغت خسائره منذ بداية العام الجاري /15.7/ مليار دولار بينما لا يزال أغنى رجل في العالم بثروة قدرها /109/ مليارات دولار.

وبلغت خسائر كل من: مؤسس شركة “فيسبوك” مارك زوكربيرغ ومؤسس شركة “مايكروسوفت” بيل غيتس ومؤسسو شركة “غوغل” و”ألفابت” لاري بيج وسيرجي برين ومؤسس شركة “أوراكل” لاري اليسون ورئيس شركة “بيركشاير هاثاواي” للاستثمار وارن بافيت /1.3 – 1.8/ مليار دولار.

وكشف مؤشر “بلومبرغ بيليونيرز” أن خسائر الأغنياء الروس الـ24 بلغت حوالي /2/ دولار في يوم واحد بحسب وكالة “بلومبرغ”.

واستفاد الملياردير فلاديمير ليسين رئيس مجلس إدارة شركة “نوفوليبيتسك” للصلب حيث زادت ثروته بمقدار /137/ مليون دولار.

 كما كسب أندريه ميلنيتشينكو المستفيد الرئيسي من شركة “يفروخيم” و”سويك” الروسيتين حيث زادت ثروته بمقدار /128/ مليون.

وكانت الصين قد أعلنت يوم الجمعة الماضي أعلنت عن فرض رسوم إضافية بنسبة 10% و 5% على الواردات من السلع والبضائع الأمريكية بمبلغ /75/ مليار دولار سنوياً.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخراً أن بلاده سترفع الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع الصينية بنسبة % بقيمة /300/ مليار دولار اعتباراً من مطلع أيلول المقبل كما سترتفع الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة /250/ مليار دولار من 25-30% اعتباراً من مطلع تشرين الأول المقبل.

وعلى هذه الخلفية تراجعت البورصات الأمريكية بنسبة 2.5- 3 %، كما بلغ متوسط التراجع في أسواق الأسهم الأوربية 1 %.

سيرياديلي نيوز


التعليقات