بحث مجلس الوزراء في جلسته أمس برئاسة الدكتور عادل سفر رئيس المجلس الآليات والاجراءات اللازمة لاعادة المواطنين الذين اضطروا الى ترك منازلهم في بعض المناطق والمدن بسبب جرائم القتل واعمال التخريب من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة وسبل مساعدتهم في إعادة إعمار وترميم بيوتهم وتأهيل وصيانة البنى والمرافق الخدمية الكاملة في هذه المناطق.

وقرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة انجاز برئاسة وزير الإدارة المحلية وعضوية وزراء الداخلية والصحة والاسكان والتعمير والكهرباء والدولة للمشاريع الحيوية تقوم بحصر وتقدير الأضرار الواقعة في مدينة حمص ومنحها الصلاحيات والامكانات لإنجاز مهامها لاعادة الحياة وعودة المواطنين إلى بيوتهم بالسرعة القصوى.

وبحث مجلس الوزراء مشروع القانون الجديد للمحكمة الدستورية العليا والغاء كل الأحكام المخالفة وذلك بما يتوافق وأحكام الدستور الجديد.

ووافق مجلس الوزراء على اعتماد قرار ناظم لتأسيس شركات سورية تمتهن ممارسة خدمات الدفع والتحصيل الالكتروني.

وأوضح تيسير الزعبي أمين عام مجلس الوزراء في تصريح للصحفيين عقب الجلسة أن المجلس ناقش الإجراءات والآليات اللازمة لاعادة المواطنين الذين غادروا منازلهم بسبب الأعمال الإرهابية التي نفذتها المجموعات الارهابية المسلحة في بعض المناطق إلى منازلهم ووضع السبل اللازمة لاعادة تاهيل البنى التحتية والمرافق العامة في هذه المناطق.

وأشار الزعبي إلى أن المجلس شكل لجنة انجاز لهذه الغاية برئاسة وزير الادارة المحلية وعضوية عدد من الوزراء المعنيين تعمل على اتخاذ القرارات النهائية دون الرجوع إلى أي جهة وصائية أخرى بهدف تسريع انجاز الاعمال الموكلة لها و تامين عودة المواطنين إلى مناطقهم و منازلهم باسرع وقت ممكن .

وبين الزعبي ان المجلس ناقش ايضا مذكرة وزارة العدل حول تعديل قانون المحكمة الدستورية العليا من حيث عدد اعضائها وصلاحياتها ومهامها بما ينسجم مع ما تضمنه الدستور الجديد لسورية من عملية تحول وترسيخ مبادئ الحرية والديمقراطية وسيادة القانون بما فيها التعددية الحزبية والسياسية لافتا إلى أن المجلس أعاد المذكرة إلى وزارة العدل لاستكمال ملاحظات المجلس و إعداد الصيغة النهائية لإقرارها.

وحول موافقة المجلس على اعتماد قرار ناظم لتأسيس شركات سورية تمتهن ممارسة خدمات الدفع والتحصيل الالكتروني اشار الزعبي إلى أن هذا القرار ياتي في إطار منظومة الاصلاح الاداري ومبادرة الحكومة الالكترونية التي تهدف إلى تسهيل الاجراءات الحكومية ووضع الأسس اللازمة لتقديم الخدمات للمواطنين بالشكل الأمثل

سانا

سيريا ديلي نيوز

التعليقات