أقر مجلس الوزراء بجلسته الأسبوعية التى عقدها برئاسة الدكتور عادل سفر رئيس المجلس اليوم مشروع قانون يقضى باعفاء القروض الممنوحة من صندوق تداول الاعلاف من الفوائد العقدية وفوائد التأخير المستحقة وغير المحصلة بتاريخ صدور هذا القانون شريطة الالتزام بتسديد اصل القروض وفق احكام المادة 3 منه.
ويهدف مشروع القانون إلى دعم مربي الثروة الحيوانية وتخفيف أعبائهم جراء الظروف المناخية وتوفير المادة العلفية فى الاسواق المحلية وضبط واستقرار أسعارها.
كما اقر مجلس الوزراء مشروع قانون يقضى بتمديد العمل بالمرسوم /121/ لعام 2011 الخاص باعادة جدولة القروض الممنوحة للصناعيين المتآخرين عن سداد التزاماتهم تجاه المصارف العامة لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من تاريخ صدوره.
وبحث المجلس مشروع قانون ينظم استثمار المياه الجوفية والسطحية للاغراض الصناعية والسياحية والاستثمارية وقرر اعادته للجنة الخدمات والبنى التحتية لاستكمال دراسته وصياغته وعرضه على المجلس فى جلسة قادمة.
وبهدف الاطلاع على الواقع الخدمى فى محافظة حلب قرر المجلس تكليف لجنة الخدمات والبنى التحتية بعقد اجتماعها القادم في مدينة حلب بغية بحث القضايا التي تهم أإبناءها والتوصل إلى حلول و معالجات لها.
وقال وزير الإدارة المحلية المهندس عمر غلاونجي في تصريح للصحفيين عقب الجلسة ان المجلس قرر عقد اجتماع موسع للجنة الخدمات التابعة لمجلس الوزراء في مدينة حلب يضم فعاليات المحافظة الاقتصادية والاجتماعية كافة للاطلاع على واقع الخدمات فيها ومعالجة قضايا المواطنين ووضع الحلول المناسبة لها وتقديم المساعدة المطلوبة للأجهزة المحلية في مجال تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأشار الوزير غلاونجي إلى ان هذه الاجتماعات ستكون دورية في المحافظات ضمن برامج سيتم وضعها من قبل وزارة الإدارة المحلية بالتنسيق مع باقي الوزارات.
من جانبه قال وزير الزراعة الدكتور رياض حجاب ان الوزارة عرضت اليوم مذكرة مشروع قانون لإعفاء مربي الثروة الحيوانية من الفوائد العقدية وفوائد التأخير المترتبة عليهم تجاه القروض الممنوحة لهم من صندوق تداول الأعلاف وذلك في اطار تخفيف الأعباء على مربي الثروة الحيوانية وتمكينهم من الاستمرار في تربية المواشي وتامين الأعلاف اللازمة والموارد المالية نتيجة تكرار مواسم الجفاف والظروف المناخية الصعبة خلال الفترات الماضية وارتفاع أسعار الأعلاف عالميا.
وأوضح الوزير حجاب ان هذا المشروع يأتي في إطار دعم الحكومة للقطاع الزراعي بشقيه النباتي و الحيواني وسيستفيد منه نحو 500 جمعية متخصصة بتربية وتسويق الأغنام وأكثر من 100 ألف مرب على مستوى سورية لافتا إلى ان القروض الممنوحة للمربين بلغت نحو 725ر6 مليارات ليرة سورية تم تحصيل مبلغ ملياري ليرة منذ عام 1999 وحتى اليوم والمتبقي 725ر4 مليارات ليرة ترتبت عليها فوائد بأكثر من 827ر3 مليارات ليرة
سانا

التعليقات