وافقت وزارة الصحة أمس على طرح والترخيص لإنتاج واستيراد 43 صنفاً دوائياً جديداً من مختلف الزمر الدوائية وذلك في إطار الجهود المبذولة لتلبية إحتياجات المواطنين.
وأوضح الدكتور وائل الحلقي وزير الصحة في ختام اجتماع اللجنة الفنية للدواء أن الوزارة وافقت على طرح 20 صنفا دوائيا جديدا في الصيدليات اعتبارا من الإثنين مشيراً إلى أن هذه الأصناف تتضمن أدوية لعلاج إحتشاء العضلة القلبية وخافضات الكولسترول وأدوية التخفيف من أعراض سوء الهضم والحرقة والنفخة وأدوية معالجة الإسهالات ومضادات السعال ومعالجة الصرع ومسكنات الآلام ومقويات عامة وأدوية مقشعة وإلتهاب الكبد الفيروسي والمقويات العامة.
وأضاف الوزير الحلقي أنه تم منح موافقات بغية الترخيص لإنتاج 19 صنفا دوائيا جديدا في معامل الأدوية المحلية تشمل أدوية الداء السكري والأدوية الهرمونية والأدوية النفسية وأدوية ارتفاع التوتر الشرياني والقطرات العينية ومعالجة الأمراض الجلدية والموسعات القصبية ومضادات الاحتقان إضافة إلى استيراد 4 أصناف دوائية جديدة تشمل هرمونات النمو ومضادات الحساسية المزمنة والموسمية وأدوية الربو والصرع.
ولفت وزير الصحة إلى أنه تم خلال الاجتماع مناقشة التقدم المحرز لتجهيز معمل محلي لإنتاج الأدوية السرطانية والبدء بالمرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل التصنيع وفقا للمعايير المعتمدة عالميا في مجال التصنيع الجيد للدواء موضحا أن هذه الإجراءات تأتي في إطار تلبية المزيد من متطلبات تطوير الواقع الصحي والارتقاء به.
يذكر أن اللجنة الفنية للدواء تضم ممثلين عن وزارات الاقتصاد والصناعة التعليم العالي والخدمات الطبية العسكرية ونقابات الأطباء والصيادلة والمجلس العلمي للصناعات الدوائية إضافة إلى معاوني وزير الصحة والمديرين المعنيين بقطاع الدواء في وزارة الصحة
سيريا ديلي نيوز

التعليقات