انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة الاحتيال على حملة البطاقات المصرفية بسرقة بطاقاتهم أو نسخها والتقاط الرقم السري الخاص بها في غفلة من المتعامل أثناء قيامه بعملية السحب. ويستخدم المحتالون اسلوبين في السرقة، يتم في الأسلوب الأول استبدال البطاقة المصرفية ببطاقة أخرى مسروقة سابقاً بحجة تقديم المساعدة للمتعامل ومراقبته أثناء قيامه بادخال الرقم السري، ويتوجه السارق فوراً لأقرب صراف للسحب من البطاقة لغاية السقف المسموح به والمحدد من قبل المتعامل.

الأسلوب الثاني نسخ البطاقة المصرفية، حيث يقوم المحتال بلصق قارئ لا سلكي للبطاقات (المبين في الصورة) على واجهة الصراف ..

بحيث يبدو وكأنه جزء من الصراف، ويوهم المتعامل بأن عليه القيام بتمرير بطاقته من خلال هذا الجهاز قبل أن يقوم بادخالها في المكان المخصص للبطاقات في الصراف ويقوم بمراقبته أثناء قيامه بادخال الرقم السري . وبذلك يكون قد حصل على المعلومات المخزنة في الشريط الممغنط للبطاقة فيقوم بنسخها إلى بطاقة أخرى إضافة لحصوله على الرقم السري وبالتالي يصبح قادراً على السحب من البطاقة لغاية السقف المسموح به.

ونلفت عناية المواطنين إلى أن مفتاح سر نجاح عمليتي الاحتيال المذكورتين هو حصول المحتال على الرقم السري الخاص بالبطاقة لذا نهيب بحاملي بطاقات الدفع الإلكتروني الالتزام بالإجراءات التالية لحماية حساباتهم من السرقة والاحتيال :

- حفظ الرقم السري للبطاقة غيباً وتجنب تدوينه على البطاقة أو أي ورقة مرافقة للبطاقة

- تجنب وضع المغلف الرقم السري والبطاقة في مكان واحد

- عدم السماح بتمرير البطاقة في أجهزة ملحقة بالصراف الآلي وغريبة عنه

- عدم إعطاء البطاقة لأي شخص مهما كانت صفته

- عدم إعطاء الرقم السري لأي كان ، والحذرعند القيام بإدخال الرقم السري من وجود أي شخص يقوم بالمراقبة والطلب منه الابتعاد أثناء ادخال الرقم السري

- تسجيل رقم خدمة المتعاملين لإبلاغ المصرف فور فقدان البطاقة

- وضع البطاقة المصرفية في حافظة خاصة بعيداً عن محفظة النقود

- مراقبة كشوفات الحساب المختصرة والإشعارات بشكل مستمر

ولحماية الحساب من السرقة دفعة واحدة ننصح متعاملينا بتحديد سقف السحب الأسبوعي (10- 25 – 100 – 200 ألف ليرة سورية) ويمكن تعديله بأي وقت وفقاً لاحتياجات المتعامل اليومية أو الأسبوعية. كما يمكن الاستفادة من خدمات الصراف الآلي في تسديد فواتير ( القروض – المياه – الهاتف الآلي والمحمول- الكهرباء- والتحويل من حساب بطاقة لحساب بطاقة أخرى) لما لهذه العملية من فائدة في التخفيف من حمل المبالغ الكاش وتعرض حاملها للسرقة.

المـدير العـام

 احمد محمد دياب

التعليقات