قال رئيس الجمعية الفلكــية السور الدكتور محمد العصيــري: يصادف يوم السبت ٢٢ آيلول٢٠١٢ يوم الاعتدال الخريفي ويحدث هذا الاعتدال عندما تكون الشمس عمودية فوق خط الاستواء بشكل مباشر، وفي هذا الوقت يكون طول الليل والنهار متساويين تقريبًا في كل بقعة من بقاع الأرض وتماما عند دول خط الاستواء، وتوقيت ذلك يكون في الحادي والعشرين أو الثاني والعشرين من شهر آيلول في نصف الكرة الشمالي ويكون الحال في نصف الكرة الجنوبي على النقيض من ذلك.

كما أن الشمس تظهر في الاتجاهات الحقيقية فتشرق الشمس من نقطة الشرق تماماً وتغرب من الغرب، ويتساوى مدةالليل والنهار تماماً كما تبدأ التغيرات المناخية في منطقة القطبين، فإذا كانت مثلاً مظلمة في القطب الشمالي فإنها تبدأ في الإشراق وإن كانت مصبحة فإنها تبدأ في الغروب حيث أن النهار يدوم في منطقة القطبين ستة أشهر ومن ثم يسدل الليل على القطب الستة أشهر الباقية.

إن مواقع النقطتين الاعتداليتين لاتبقيان في ذات المكان من سنة إلى أخرى، إذ تتغيَّران باتجاه الغرب ببطء كبير يعادل درجة واحدة لكل مائة سن،. وهذه الحركة التدريجية لهاتين النقطتين تَنتُج عن تغير بسيط في اتجاه محور الدوران الأرضي ولا تعود لنفس النقطة إلا بعد 25800 سنة.

ونشير إلى أن مدة الليل والنهار يتحكم بها ميل الشمس عن خط الاستواء، والعرض الجغرافي، فالشمس عندما تكون على خط الاستواء يتساوى الليل والنهار تماما فقط عند خط الاستواء وبتغيرات طفيفة عند المدارات وكذلك يتساوى الليل والنهار في نصفي الكرةالأرضية الشمالي والجنوبي في يومي الأعتدالين عند كل خطي عرض متساويين شمالاوجنوبا أي أن الليل والنهار في خط عرض 15 جنوبا متساويين مع الليل والنهارعندخط عرض15 شمالا و25 شمالا مع 25 جنوبا و45 شمالا مع 45 جنوبا وهكذا حتى القطبين. من الناحية الجغرافية تتمتع سورية بمناخ متوسطي معتدل تتميز فيه الفصول الأربعة، وتقع سورية بين خطي الطول ٤٢.٣٩و ٣٥.٧٣ وبين خطي العرض ٣٧.٣٢و ٣٢.٣١، وتقع مدينة دمشق على خط طول ٣٦.١٨ شرق غرينتش وعلى خط عرض ٣٣.٢١ شمالاً ويوم الاعتدال الخريفي تشرق الشمس تماما في دمشق حوالي الساعة ٦ و ٢٧ دقيقة تقريباً وتغرب تماما الساعة ٦ و٣٠ دقيقة تقريباً وهذا الاختلاف نتيجة موقع سورية على الكرة الأرضية .

التعليقات