انخفض سعر صرف الدولار الأميركي في تداولات السوق السوداء السورية يوم الأحد 12 آب متأثراً بتراجع حركة التعاملات إلى مستويات متدنية جداً، وبعد أن لامس 71 ليرة خلال الأسبوع الماضي، عاد صرف الدولار الأميركي إلى مستوى 70.25 ليرة سورية كحد أقصى للبيع خلال تعاملات الأحد، على حين تركز سعر الشراء عند مستوى 69.5 ليرة سورية، وهذا ما يزيد نحو ثلاثة أرباع الليرة عن سعر مبيع الدولار في شركات الصرافة النظامية والمصارف الخاصة التي تتعامل بالقطع.

هذه الهامش بين سعر الدولار في السوق السوداء والمصارف ومؤسسات الصرافة يتيح المجال حسب قول صحيفة الوطن لتحرك القطع بين السوقين والحصول على أرباح سريعة من الفرق السعري، -وفقاً للمنطق النظري- إلا أن انكفاء معظم مؤسسات الصرافة وامتناعها عن بيع الدولار، وإن باعت فبكميات قليلة جداً، يحد من هذه الحركة بين السوقين.

ولفتت الصحيفة إلى الضوابط التي وضعها مصرف سورية المركزي بتحديد كميات الشراء بـ10 آلاف دولار للفرد، على حين الكمية مفتوحة للسجل التجاري، ووفق متعاملين في السوق وصرافين بينت الصحيفة أن الأوضاع الحالية التي يمر بها البلد تعوق حركة التعامل في السوق، وخلافاً للتوقعات ما زالت الليرة السورية تحافظ على تماسكها أمام العملات الأجنبية، ويلعب المركزي دوراً مهماً في ذلك بتحديده لسعر الدولار في نشرة يومية للتدخل تعتمد مبدأ الثبات في السعر حيث تقوم المصارف وشركات الصرافة بالتسعير على أساسها، وهذا يخفف من حدة التقلبات في السوق السوداء.

 

ويرى مختصون أن معظم المواطنين يفضلون الاحتفاظ بالليرة السورية لمواجهة المتطلبات اليومية، التي لا يمكن مواجهتها بالدولار، إلى جانب صعوبة التصريف في بعض الأماكن.

ورسمياً استقر صرف الدولار لليوم الثاني على التوالي في نشرة أسعار الصرف الصادرة عن المركزي صباح أمس، وبلغ سعر المبيع 66.28 ليرة والشراء 65.88 ليرة. كما ثبت المركزي سعر الدولار في نشرة التدخل عند 66 ليرة شراء و68.3 مبيعاً.

التعليقات