أصدر الدكتور رياض حجاب رئيس مجلس الوزراء تعميماً طلب بموجبه من جميع الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية التي نفذت مشاريع ضمن مبادرة الحكومة الالكترونية المشاركة في مسابقة جائزة التميز الوطني للحكومة الالكترونية للعام 2011.

كما أصدر رئيس مجلس الوزراء أيضاً تعميماً بتسمية أعضاء لجنة التحكيم وتضم ممثلين عن رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة الاتصالات، والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية والفريق التنفيذي للحكومة الالكترونية والمجلس الوطني للإعلام، وغرفتي الصناعة والتجارة، وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وخبراء ومختصين.

وتهدف الجائزة التي أطلقت بمبادرة من الفريق التنفيذي للحكومة الالكترونية لتبادل الخبرات بين الوزارات والمؤسسات المختلفة وتكريم الجهات الأكثر انجازاً، وتشجيع وتحفيز باقي الجهات وتتضمن 15 فئة وهي :

- جائزة أفضل خدمة G2G . (خدمات حكومية حكومية)

- جائزة أفضل خدمة G2C . (خدمات حكومية لمواطن) 

- جائزة أفضل خدمة G2B . (خدمات حكومية لقطاع الأعمال)

- جائزة أفضل بنك معلومات حكومي .

- جائزة أفضل خدمة مقدمة عبر الاجهزة الخليوية. 

- جائزة أفضل خدمة مقدمة عبر الهاتف الثابت.

- جائزة أفضل خدمة مقدمة عبر الانترنت.

- جائزة أفضل خدمة مقدمة عبر أجهزة الصراف الآلي ATM.

- جائزة أفضل ربط بيني تم بين جهتين حكوميتين.

- جائزة أفضل فريق عمل أنجز خدمة حكومية. 

- جائزة أفضل مدير فريق انجاز لخدمات الحكومة الالكترونية.

- جائزة أفضل موقع لتقديم الخدمات الحكومية.

- جائزة أفضل مركز خدمة لتقديم الخدمات الحكومية .

- جائزة أفضل مشروع يتضمن إعادة هندسة اجراءات العمل.

- جائزة أفضل مشروع حكومة الكترونية اعتمد معاييرالمعلومات والاتصالات المعتمدة من قبل وزارة الاتصالات.

وحدد التعميم.. الأول من أيلول القادم كآخر موعد للترشح لهذه الجائزة حيث يتوقع أن تشهد تنافساً كبيراً بين مئات المشاريع التي أطلقتها وزارات ومؤسسات الدولة ضمن مبادرة الحكومة الالكترونية التي بدأ العمل بها في مطلع العام الماضي بحسب المهندس رشاد كامل رئيس وحدة التواصل وبوابة الحكومة الالكترونية في الفريق التنفيذي لمبادرة الحكومة الالكترونية.

يذكر أن الفريق التنفيذي لمبادرة الحكومة الالكترونية جرى تشكيله عبر مشروع تعزيز القدرة المؤسساتية في مجال الحكومة الإلكترونية بين كل من هيئة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الاتصالات والتقانة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويهدف إلى تأسيس وحدة المراقبة والتقييم لمبادرة الحكومة الإلكترونية ووحدة بوابة الحكومة الإلكترونية ووضعها بحالة عمل وتطوير معايير الحكومة الإلكترونية والأدوات المساعدة لها لاسيما في مجال الخدمات المشتركة ووضعها موضع التنفيذ إضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية لبرامج ومشاريع الحكومة الإلكترونية وتطوير إستراتيجية التواصل والعلاقات العامة المتعلقة بهذه المشاريع ووضعها موضع التنفيذ وتطوير البنية المؤسساتية لمبادرة الحكومة الإلكترونية من خلال اقتراح عدة سيناريوهات مختلفة. سانا

التعليقات