نشر موقع ويكيليكس نص رسالة مسربة من ايميل وزير الاقتصاد السابق محمد نضال الشعار، وجاء النص كمايلي:‎
السيد رئيس الجمهورية
مذكرة بشان تنشيط الحركة الاقتصادية
أولاً: في موضوع التأمينات الاجتماعية
المشروع المقدم إلى مجلس الوزراء يقوم على أساس منح إعفاءات لرب العمل في حال أنه قام بتوقيع عقود عمل مدتها خمس سنوات، هذا الطرح يشكل عبئا على العامل ورب العمل من حيث الالتزام المستمر بفترة زمنية طويلة نسبياً والذي يحول عقود العمل هذه إلى عقود إذعان سواءً من جهة رب العمل أم العامل.
اقترح أن تكون هيكلية الإعفاءات على الشكل التالي:
أن تكون الإعفاءات منسوبة إلى عدد العمال، فعلى سبيل المثال يتم إعفاء رب العمل من رسوم التأمينات الاجتماعيه بحدود 20% من عدد العمال لحد الـ 100 عامل و25% لحد 200 عامل و30% لحد ال 500 عامل الخ.
وعلى شكل شرائح تصاعدية، بذلك نكون قد تجنبنا الزام العامل ورب العمل بفترات عقدية محدودة واستفاد العمال المسجلين من نظام التأمينات وانخفض العبء على رب العمل والعامل في نفس الوقت.
أيضاً هناك أدوات أخرى يمكن استخدامها لتحفيز رب العمل منها الدورات التأهيلية والتدريبية إضافةً إلى الاعفاءات والحسومات الضريبية.
ثانياً: في موضع تنشيط الحركة الاقتصادية
إن كل الاقتراحات المدرجة أدناه هدفها تنشيط الحركة الاقتصادية بشكل فوري وعلى المدى القصير والمتوسط، منها ما هو مؤقت ومنها ما هو دائم ولكن يلزمه تعديلات في المستقبل وقد قمت بتقييم كل مقترح من حيث وقت التأثير (فوري – متوسط الأجل)، ومن حيث قوة التأثير (وسط – جيد – ممتاز).
وهي على الشكل التالي:
1- القيام فورا بمشاريع إسكانية وعمرانية في كافة المحافظات (سكن شبابي – بنى تحتية) بقيمة 400 مليار ليرة سورية على مدار عامين فقط يتم تمويلها من وزارة المالية بطريقة التمويل بالعجز.
جزء من هذا التمويل يمكن إسترداده فورا من عمليات البيع والجزء الأخر يقسط على فترات زمنية مختلفة، وتؤمن هذه المشاريع إمكانية توظيف حوالي 300 ألف عامل بشكل مباشر في قطاع الإسكان وحوالي 200 ألف عامل في القطاعات المحيطة والرافدة لقطاع الإسكان، بالإضافة إلى ما توفره من سد لحاجة المواطن وتحسين البنى التحتية بالبلد إضافةً إلى دفع العجله الاقتصاديه والتي ستستمر من خلال الحلقات الاقتصادية الاخرى.
ولكن أتوقع اعتراض مصرف سوريه المركزي على مسألة التمويل بالعجز، وبرأي سبب هذا الاعتراض هو عدم وجود خبرة لدى المصرف في معرفة كيفية إدارة هذه الطريقة من التمويل وفي نفس الوقت حماية الاقتصاد من خطر التضخم.
وقت التأثير: فوري + متوسط الأجل قوة التأثير : ممتازة
2- تخفيض رسوم التأمينات الاجتماعية فورا إلى 6% من الراتب على ان تعود هذه النسبة إلى الزيادة في العام القادم لتستقر على نسبة 10%، خلال السنوات الخمس القادمه وبجب أن يتلازم ذلك مع إحكام وضبط عملية تسجيل العمال والتأكد من عدم تهرب ارباب العمل من تسجيل العمال.
وقت التأثير: فوري قوة التأثير : جيدة
3- توجيه قطاع المصارف العامة والخاصة لتمويل الصادرات والذي يتم من خلاله تمويل المصدر بقرض لمدة ستة أشهر بقيمة صادراته، وإعفاء هذا القرض من الفائدة و المصاريف والتكاليف الأخرى، وأن يدعم هذا القرض بضمانات عقارية من المصدر، ويتم تعويض المصارف الخاصة من إعفاءات هذه القروض من قبل المصرف المركزي.
وقت التأثير: فوري قوة التأثير : جيدة
4- السماح للمصارف العامة والخاصة بتمويل رأس المال العامل بضمانات عقارية لفترات قصيرة نسبيا تركز على موضوع توفير المواد اللازمة للتشغيل.
وقت التأثير: فوري قوة التأثير : ممتازة
5- توسيع مفهوم الضمانات العقارية لتشمل السجلات الإدارية المؤقتة، وسجلات الجمعيات السكنية والذي بدوره يسهل عملية الاقتراض من المصارف العامة والخاصة.
وقت التأثير: فوري قوة التأثير : ممتازة
6- إعادة جدولة بعض القروض الصناعية الممنوحة في السابق.
وقت التأثير: متوسط الأجل قوة التأثير : وسط
7- ربط الحسم الضريبي الديناميكي المعمول به حاليا بأعداد عمالة اقل ما هو عليه الآن، أي أن يحصل رب العمل على حسم ضريبي اكبر عندما يقوم بتشغيل عدد عمال اكبر، ولكن يجب خفض شرائح عدد العمال لكي يستفيد ارباب العمل من هذه الحسومات .
وقت التأثير: متوسط الاجل قوة التأثير: وسط
8- خفض الرسوم الجمركية على الغزول والأقمشة لتكون5% على الغزول و10% على الأقمشة ورفع الرسوم الجمركية على الألبسة الجاهزة من 55% إلى 80%.
هذا المستوى من الرسوم يؤدي إلى تنشيط صناعة الألبسة الجاهزة بشكل فوري ويمنحها فرصة المنافسة في الأسواق الخارجية شريطة أن يتم ضبط المنافذ الحدودية.
وقت التأثير: فوري إلى متوسط الأجل قوة التأثير : ممتازة
9- تنظيم رحلات خارجية لأصحاب الورشات والمعامل بهدف الحصول على فرص تصديرية مناسبة، ويتم ذلك برعاية وزارة الاقتصاد والتجارة وغرف التجاره ومجالس الأعمال وقد بدأنا التحضير لذلك.
وقت التأثير: فوري إلى متوسط قوة التأثير : جيده
10- إعادة السماح ( بتجارة الشنطة) للمواطن من خلال شحن كمية من البضائع السورية برفقته إلى الخارج، ولكن أن يكون ذلك بشرط عدم السماح بالمواد التموينية أو المواد المدعومة والتأكد من عدم دخول بضائع خارجية حين عودة المسافر.
وقت التأثير: فوري قوة التأثير : جيده
11- إلغاء شرط العمر وشرط مرافقة (محرم) للنساء القادمات من الاتحاد السوفيتي سابقا للتسوق في سورية، إذ أنهم يقدمون فرص ممتازة لتصريف البضائع السورية في بلادهم ولكن وزارة الداخلية في السابق وضعت شرط العمر على الدخول إلى الأراضي السوريه وذلك لتخوفها من انتشار الدعارة في سوريه.
اعتقد انه ليس من اللائق أن نقوم بهذا الشك والاتهام الجماعي لدولة صديقة لدينا معها علاقات سياسية واقتصادية مهمة، وإذا كان هناك تخوف من انتشار الدعارة فهناك وسائل أخرى للحد من ذلك.
ولكي ننشط هذا النوع من التجارة، علينا أن نقوم بدعم الرحلات الجماعية Charter من خلال إعفاء هذه الرحلات من رسوم الهبوط والاقلاع لدى المطارات السورية، وذلك لكل الطائرات الجماعية القادمة من دول الاتحاد السوفيتي السابق.
وعلينا أيضاً الترويج لمثل هذه التجاره من خلال التجار والوسطاء السوريون الموجودون في هذه الدول.
وقت التأثير: فوري قوة التأثير : ممتازة
12- تنشيط الصناعات الغذائية وذلك عن طريق تسهيل استيراد القمح من الخارج وإلغاء النسبة الصفرية للأرغوت (مجرثم حيوي) والتي حالت دون استيراد الاقماح من الخارج.
فبإمكاننا إعتماد النسب العالمية لدى الاتحاد الأوروبي فيما يخص نسبة الارغوت المسموحة.
هذا السماح يؤدي إلى رفع درجة التنافسية للصناعات الغذائية السورية ويخفف الضغط على الأقماح السوريه.
وقت التأثير: فوري + متوسط الأجل قوة التأثير : وسط إلى جيد
13- تنشيط التجارة مع إيران ولكن ليس عن طريق اتفاقية التجارة التي بيينا والتي لم تفعل إلى الآن، ولكن محاولة الحصول على حصة تصديرية لسورية بقيمة تتراوح بين 500 إلى 700 مليون دولار سنويا.
ولا يمكن الحصول على ذلك إلا من خلال العلاقة السياسية بين البلدين والتي يمكن دعمها من خلال تنظيم وفود تجارية إلى إيران، ويجب التنويه إلى أن هناك من ينادي بتفعيل اتفاقية التجارة الحرة مع إيران ولكن لا أرى ذلك مناسبا الآن إذ انه سيؤدي إلى اغراق السوق السورية بالبضائع الإيرانية.
نفس الشيء يمكن عمله مع روسيا من خلال توظيف العلاقة السياسية والزيارات التجارية إلى روسيا بهدف الحصول على حصة تصديرية ولو كانت مؤقته.
وقت التأثير: فوري + متوسط الاجل قوة التأثير : ممتازة
سيدي الرئيس كل هذه المقترحات السابقة مرهون نجاحها بمدى قدرتنا على اصدار القرارات وتنفيذها بالشكل المناسب، وكما هو واضح فان هذه المقترحات يرتبط تنفيذها بجهات وزارية مختلفة.
وضمن الآلية البيروقراطية المعقدة المعمول بها حاليا، فان معظم هذه المقترحات لن ترى النور وإن رأت النور، فان تنفيذها لن يكون بمستوى الطموحات.
لابد لنا سيدي الرئيس من ايجاد آلية اخرى غير الآلية الحالية للقيام بتنفيذ توجيهاتكم وادارة هذه المرحلة الاستثنائية التي نعيشها والتي تتطلب آليات وحلول إستثنائية.
إن الآلية والعقلية التي نعمل بها حاليا لم تكن داعمة لهذه المرحلة الاستثنائية ،فقد جاءت كل القرارات الاقتصادية متأخرة وبالتالي فإننا لم نحصل على الفائدة المرجوة وقد يكون بعض هذه القرارات مكلفاً للوطن بسب ضعف فعاليتها، وعلى سبيل المثال قرار تخفيض سعر المازوت والذي قمت بالمطالبه به من اليوم الاول لي بالوزارة، للأسف تأخر اصدار هذا القرار الهام حوالي 40 يوم ولولا تدخل سيادتكم لم ليكن لهذا القرار ان يرى النور وللاسف تأخر صدور هذا القرار افقده بعض الفاعلية والتأثير المرجو. وايضا موضوع تثبيت العمال المؤقتين الذي صدر اليوم كان من الممكن اصداره من قبل.
سيدي الرئيس عندما يكون الأمر عائداً لسيادتكم، فإن القرار يصدر بسرعة مثل قانون رفع حالة الطوارىء ومحكمة امن الدولة وحق التظاهر.
ولكن عندما يترك الامر للحكومة فان القرارات اذا صدرت فانها تصدر على مضض وببطء شديد مما يفقدها فاعليتها ويثير غضب المواطن الذي يشعر بأنه ليس هناك تغييرا ملموسا في الآلية والذهنية والطريقة، وانا نفسي لا اشاهد أي تغيير يذكر بل اني ارى ترددا وبطأ لا مبرر له.
سيدي الرئيس يجب ان يكون هناك طريقة اخرى الآن نستخدمها في عملية اصدار القرار وتنفيذه، كأن يناط لجهة ما بصلاحية وسلطة اصدار القرار الاقتصادي دون الرجوع الى الآليات المعهودة والمحطات الادارية المربكة وان يتم تنفيذ القرار بشكل مباشر.
اذ أن للوقت اليوم تأثير جوهري وحاسم على كل قراراتنا الاقصادية واهمال هذا العامل يفرغ هذه القرارات من قوة تأثيرها ومضمونها. لم نعد قادرين بعد الان العمل بالذهنية السابقة، و لم يعد مبرراً بعد الان التردد والخوف في اصدار القرارات، نحن بأمس الحاجة الى قرار اقتصادي جريء وسريع ومرن في نفس الوقت، فإن اخطأنا في اصدار قرار ما ليس هناك من حرج في الرجوع عن هذا الخطأ بفس الجراة والمرونة والسرعة.
اتمنى سيدي الرئيس ان اناقش معكم شخصيا هذه المقترحات وغيرها .
حفظكم الله لهذا الوطن الغالي نضال الشعار
وزير الاقتصاد والتجارة
syriadailynews

التعليقات