انطلقت مساء أمس فعاليات المعرض الدولي الثاني للشحن والتخليص الجمركي “كارغوسير” بدورته الثانية على أرض مدينة المعارض في دمشق بمشاركة نحو أربعين شركة
حيث أشار معاون وزير النقل عمار كمال الدين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد افتتاح المعرض،  إن المعرض فرصة لالتقاء الشركات بمختلف أنواع نشاطاتها البري والبحري والجوي والفني واللوجيستي كما انه وسيلة للتعرف على مشاكلها وما يمكن أن تقدمه الوزارة من مساعدة لتحسين واقعها على الأرض.
ولفت كمال الدين إلى أن قطار دمشق حلب جاهز وسينطلق قريبا بعد إكمال بعض الأعمال الفنية وتأمين العمالة اللازمة له وأجور نقل البضائع وفق الأسعار الرائجة موضحا أن ارتفاع أجور الشحن من الموانئء السورية يعود لارتفاع الرسوم العالية المفروضة على البضائع في الخارج.
بدوره رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سورية صالح كيشور بين أن سورية تقدم كل التسهيلات للشاحنة العربية وأدخلتها في جميع الظروف موضحا أنه يوجد 21000 شاحنة سورية و 5000 براد تعمل على الخطوط الخارجية جميعها محرومة من العمل، لافتا إلى أن وزارة النقل تتبع كل الوسائل وتخاطب كل الدول وتطالبها بالمعاملة بالمثل.
من جهته رئيس الجمعية السورية للشحن والإمداد الوطني رياض الصيرفي بين أن الجمعية تقوم بتنظيم عدد المكاتب وتوفير داتا لدى الجمعية والاتحاد لمعرفة العاملين والمتوقفين عن العمل وما يمكن تقديمه من خدمات ومعرفة المعوقات التي تعترض المكاتب لافتا إلى أن الجمعية تشكل صلة وصل بين هذا القطاع ووزارة النقل وبدأت بتنفيذ دورات تدريبية لرفع مستوى الكوادر وأهل المهنة ليرتقي إلى المستوى الدولي.
مدير عام الشركة المنظمة للمعرض أنس ظبيان بين أن أغلبية الشركات المشاركة هي شركات محلية وبوجود مشاركة عربية من الامارات العربية المتحدة ولبنان موضحا أنها تنوعت بين شركات شحن وتخليص جمركي وتكنولوجيا تخص أنظمة “جي بي اس” وشركات دعاية وإعلام.
يذكر أن المعرض الذي تنظمه شركة مسارات للمعارض والمؤتمرات بالتعاون مع وزارة النقل والجمعية السورية للشحن والإمداد الوطني يستمر لأربعة أيام.

سيريا ديلي نيوز-شمس ملحم


التعليقات