أدت العاصفة الغبارية التي هبّت على محافظة الحسكة ليلة أمس إلى وفاة شخص وإصابة 45 شخصاً آخرين إصابات متفاوتة.
وذكر المدير العام للهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني الدكتور عمر العاكوب أن عدد الحالات التي استقبلها المشفى ليلة أمس بلغ 45 حالة، نتيجة إصابة أصحابها بنوبات ربو وضيق نفس شديد.
مبيناً أن المشفى اتخذ كل الإجراءات الصحية اللازمة للمرضى وقدم لهم الإسعافات الأولية وبعد استقرار حالاتهم عادوا جميعاً إلى منازلهم.
من جهته قال مدير الصحة الحسكة الدكتور عيسى خلف: إن العاصفة الغبارية «العجاج» التي هبت على محافظة الحسكة ليلة أمس أدت الى وفاة أحد المواطنين من سكان الريف الجنوبي للمحافظة.
مبيناً أن المواطن الذي وافته المنية يدعى “محمد الوكاع” في العقد السادس من العمر.. ويعود سبب الوفاة إلى إصابة هذا المواطن بنوبة ربو شديدة تعرض لها إثر العاصفة الغبارية التي اجتاحت قرية أبو فاس جنوب الحسكة.
وأوضح الدكتور خلف أن التأثيرات الصحية السريعة والمباشرة لعواصف الغبار الرملية مرتبطة بارتفاع تفاقم أعراض أمراض الرئة المزمنة وأمراض الرئة المفاجئة الحادة، وخصوصاً لدى مرضى الربو Asthma ومرضى التهابات الرئة ومرضى السداد المزمن في مجاري التنفسCOPD .. لافتاً إلى أن تداعيات تلك العواصف من الغبار الرملي تتجاوز يوم حصول العاصفة لتظهر لاحقاً في الأيام التالية على هيئة ارتفاع الإصابات بعدوى الأمراض الميكروبية، كما أنها تتجاوز موضوع الجهاز التنفسي لتطول جهاز القلب والأوعية الدموية Circulatory Systemعبر ارتفاع الإصابات بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية واضطرابات إيقاع النبض.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات