مع توالي التقارير التي تتحدث عن فساد وإهدار رئيس بلدية إسطنبول السابق المنتمي لحزب العدالة والتنمية مئات ملايين الدولارات في تقديم منح دراسية غير قانونية لأعضاء من الجزب، رد المتحدث باسم الحزب في مجلس بلدية المدينة مراد تركيلماز، بأن تلك الاتهامات " مجرد ادعاءات لا أساس لها " وأضاف أنها " تكشف نزوع حزب الشعب الجمهوري للتمييز ضد النساء المحجبات".

تركيلماز كان يشير بذلك إلى ثلاثة أعضاء بارزات من حزب العدالة والتنمية تلقين منحاً دراسية رفيعة وثلاثتهن يلبسن الحجاب. " هذا دليل على الموقف غير المتقبل للحجاب من حزب الشعب الجمهوري " يقول تركيلماز.

مؤخراً، وفي اجتماع مجلس بلدية اسطنبول تم التطرق لقضية إنفاق أكثر من 4,5 مليون دولار في منح دراسية قدمت ل 34 عضو من حزب العدالة والتنمية، وذلك أثناء عهدة رئيس البلدية السابق والمنتمي للحزب الحاكم.

كل عضو منهم تلقى آلاف الدولارات على شكل منح دراسية. رابية الهان كاليندر وهي مسؤولة مهمة بالحزب، حصلت على حوالي 100 ألف دولار للدراسة في بريطانيا، وزميلتها كافاتسي خان نالت أكثر من 160 ألف دولار لدراسة الفلسفة والعيش بأمريكا، وكذلك تلقت فاطمة سايان كايا آلاف الدولارات.

المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري، طارق باليالي، رد ساخراً على المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية قائلاً إنه بذل "جهدا جباراً" في الدفاع عن قضية محسومة.

وأضاف إنه سيتم استدعاء كل من تلقى منحاً غير قانونية ومن ساهم أيضا بتبديد الأموال وإحالتهم للمحاسبة.

هذا وكشف تحقيق جديد أنه أثناء سيطرة حزب العدالة والتنمية على بلدية إسطنبول, تم إنفاق ما يزيد عن 4,5 مليون دولار على منح دراسية قدمت لأعضاء من الحزب.

مؤخراً, رفعت المعارضة دعوى ضد النساء الثلاثة من حزب العدالة والتنمية من أجل محاسبتهن ولاستعادة الأموال.

سيريا ديلي نيوز- نور ملحم


التعليقات