اعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة  ان جهود "اصدقاء سورية" لن تساعد على تسوية الازمة السورية، لان هذه المجموعةتبحث عن ذرائع للاطاحة بالنظام بدلا من تنفيذ خطة المبعوث الدولي كوفي عنان.

 وقال تشوركين في تصريح لقناة "روسيا - 1" التلفزيونية الحكومية ان حل القضية السورية ليست له "وصفات" بسيطة.

 واشار الدبلوماسي الروسي في معرض تعليقه على لقاء مجموعة "اصدقاء سورية" المقرر عقده في باريس يوم 6 يوليو/تموز المقبل، الى انه "اولا، لا يمكن الانتظار حتى الـ 6 من يوليو/تموز، وثانيا، نحن نعتقد ان مجموعة "اصدقاء سورية" مضرة، لان اعمالها تقتصر على ايجاد مختلف الذرائع للوصول بالامر الى الاطاحة بالحكومة السورية الحالية، وليس الى تنفيذ خطة كوفي عنان".

 وتجدر الاشارة الى ان روسيا كانت قد تقدمت باقتراح عقد مؤتمر دولي بمشاركة أهم اللاعبين الدوليين الذين لهم تأثير على الاطراف السورية، بما في ذلك ايران، الامر الذي تعارضه الولايات المتحدة.

 ولكن اعرب تشوركين عن رأيه بانه لا يجدر التحدث عن ان الولايات المتحدة تعارض المشاركة الايرانية بشكل قاطع. وقال: "لن اقول انهم لا يريدون حتى السماع عن ذلك، بل لديهم شكوك واعتراضات في هذه المرحلة، لكنني اعتقد ان هذه المسألة لم يتم اغلاقها، ولدينا بعض التطابق بشأن بعض النقاط مع الامريكان والزملاء الغربيين الآخرين من عداد الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي".

 وذكر الدبلوماسي من بين هذه النقاط ادراك ضرورة اطلاق عملية من شأنها ان تدفع بالاطراف السورية نحو اتفاق على بنية سياسية جديدة لسورية ترضي الطرف الموجود في الحكم حاليا والمعارضة.

وكالات

سيريا ديلي نيوز

التعليقات