ركزت الندوة التي أقامتها غرفة تجارة دمشق أمس بالتعاون مع هيئة تنمية وترويج الصادرات على الخدمات التي تقدمها الهيئة للمنتجين والمصدرين لترويج الصادرات.

وأكد رئيس غرفة تجارة دمشق غسان قلاع أهمية الارتقاء بالصناعات الوطنية وتعزيز قدرتها التنافسية لتمكينها من النفاذ إلى الأسواق المستهدفة وذلك بعد دراسة وافية لمتطلبات السوق والتعرف على العادات الاستهلاكية والذوق العام والقدرات الشرائية وغيرها من العوامل لافتا إلى ضرورة تكاتف الجهود على المستوى الوطني بين مختلف الجهات العامة والخاصة والهيئات ذات العلاقة بما يسهم في زيادة حجم الصادرات.

بدوره أوضح معاون مدير الترويج والتعاون الدولي بالهيئة محمد صالح الرفاعي إن تحسين البيئة الإنتاجية والتجارية وخلق كيان مؤسسي هو المرتكز الأساسي لتحسين تنافسية الصادرات السورية مشيراً إلى أن تم إحداث منظومة تشريعية متكاملة لدعم الصادرات تتألف من المجلس الأعلى للتصدير الذي سيشرف على عمل هيئة تنمية ترويج الصادرات واتحاد المصدرين لتوجيه الدعم إلى مستحقيه وتنمية الصادرات السورية.

ولفت الصالح إلى أن الهيئة تسهم في تحسين جودة المنتجات السورية ورفع كفاءتها وقدرتها التنافسية وتشجيع الاستثمار الموجه نحو التصدير ووضع سورية على خريطة التجارة الدولية مؤكداً أهمية استمرار الشركات المحلية في عملية التصدير من خلال المشاركة الدائمة في المعارض الخارجية وتنظيم أسابيع ترويجية للمنتجات السورية في الأسواق الخارجية.

وأشار الصالح إلى أن الهيئة تقوم بتقديم الدعم الفني للمنتجين من خلال دعوة الخبراء في مجال التصدير وتحسين جودة المنتجات إضافة إلى تحمل جزء من كلفة المعارض الخارجية وتخفيض كلفة التصدير من صندوق دعم الصادرات وذلك بالنسبة للمنتجات المدرجة على قائمة الدعم.

المصدر: سانا

سيريا ديلي نيوز

التعليقات