تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع البعثة الهنغارية العاملة في قلعة المرقب أقيم في متحف طرطوس ندوة علمية ومعرض للصور تحت عنوان (طرطوس من خلال المكتشفات الأثرية) حيث تضمنت الندوة محاور عدة تحدث المحاضرون فيها عن أبرز الأماكن الأثرية في المحافظة وأبرز المكتشفات الأثرية وتناولت المواضيع جزيرة أرواد وأعمال التنقيب في تل كزل وموقع عمريت ومشروع أطلس والمواقع الأثرية وقلعة الكهف وطرطوس القديمة وصافيتا القديمة كما تطرقت الندوة التي استمرت ليوم واحد نتائج أعمال البعثة المشتركة السورية – الهنغارية في المرقب والقيم وتوثيقها في مواقع التراث.

وأوضح مدير دائرة الآثار بطرطوس أن الفعالية كانت متنوعة حيث تضمنت أيضاً معرضاً للكتب الخاصة بإصدارات ومنشورات المديرية العامة للآثار والمتاحف (بأسعار مخفضة) ومعرضاً للصور يتناول عرض المعلومات وصور عن المواقع الأثرية والمكتشفات الأثرية في طرطوس.

وأشار إلى أن إقامة مثل هذه الندوات يساهم في نشر الثقافة والمعلومة الأثرية بطريقة يسهل تناولها من قبل المواطنين زوار المتحف والتي تهدف لتعريف أكبر شريحة ممكنة بتاريخ المنطقة وأهم المواقع الأثرية في المحافظة كما تساهم بتوطيد العلاقة بين المواطنين مع تاريخهم وآثارهم.

وعن أعمال الدائرة خلال الأيام القادمة أوضح أنه خلال الأيام القادمة سيتم المباشرة بأعمال الأبحاث الأثرية في موقع عمريت الأثري بالإضافة إلى تأهيل وترميم جزء من قلعة المرقب.

وتم خلال الندوة تكريم ٣ باحثين في مجال الآثار حيث قدم لهم درع المديرية العامة للآثار والمتاحف تقديراً لجهودهم المبذولة في حماية التراث السوري.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات