قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو وي مين إن بكين وموسكو تعارضان التدخل الاجنبي في سورية أو تغيير النظام بالقوة.

واضاف المتحدث في تصريح اليوم الثلاثاء ان البلدين على اتصال وثيق فيما يتعلق بالأزمة السورية ويعتقدان أنه يجب أن يكون هناك وقف فوري للعنف مضيفاً أن الحوار السياسي يجب أن يبدأ بأسرع وقت ممكن.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ في وقت سابق اليوم زيارة رسمية الى العاصمة الصينية بكين تستمر ثلاثة ايام تلبية لدعوة من الرئيس الصيني هو جين تاو ومن المقرر ان يحضر بوتين خلال زيارته الاجتماع الـ 12 لمجلس رؤساء الدول الاعضاء لمنظمة شانغهاي للتعاون المنعقد في بكين في الفترة من السادس إلى السابع من الشهر الجاري كما من المقرر ان يلتقي بوتين بهذه المناسبة نظيره الايراني محمود أحمدي نجاد.

وتضم منظمة شنغهاي للتعاون كلا من روسيا والصين وأربع جمهوريات سوفياتية سابقة هي كازاخستان واوزباكستان وطاجيكستان وقرغيزستان.

الخارجية الروسية: خطة عنان هي أساس لا بديل له للتوصل الى تسوية سياسية في سورية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم ان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أكد خلال مباحثات اجراها امس في جنيف مع المبعوث الخاص للامم المتحدة الى سورية كوفي انان أن خطة الاخير هي أساس لا بديل له للتوصل الى تسوية سياسية دبلوماسية في سورية وينبغى على الاسرة الدولية تنسيق جهودها لتنفيذ هذه الخطة بصورة شاملة.

وقال بيان للخارجية الروسية ان غاتيلوف الذي بحث مع عنان الوضع فى سورية وافاق التسوية السياسية للازمة فيها شدد على انه يتوجب بهذا الصدد على جميع اللاعبين الخارجيين الذين لهم صلة بالوضع السوري أن يعملوا في اتجاه واحد ويكملوا جهود بعضهم بعضا.

الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون

syriadailynews

التعليقات