وقع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، وجامعة حماة اتفاقية لتعزيز التعاون الفني والعلمي بينهما، وإجراء بحوث ودراسات علمية متخصصة، وتطبيقات حقلية تحقق الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية.
ووقع  الاتفاقية عن جانب منظمة أكساد المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد، ومن جانب جامعة حماة رئيسها الدكتور محمد زياد سلطان، وذلك في مقر الجامعة، اليوم، بحضور أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس أشرف باشوري ، و وفدي الطرفين.
وتضمنت بنود  الاتفاقية على التعاون بين الجانبين في مجالات المحافظة على التراكيب الوراثية الحيوانية والنباتية الملائمة للمناطق الجافة وتحسينها، وتطوير نماذج لنظم الإنتاج الزراعي المتكامل ” نباتي، حيواني ” في البيئات الزراعية المختلفة، وتطوير الزراعة العضوية.
 كما تنص على التعاون في استعمال التقانات الحيوية في مجال التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنّة والإخصاب بالأنابيب، وفي مجال البصمة الوراثية النباتية والحيوانية، ومراقبة تدهور الأراضي وإعادة تأهيل المناطق البيئية المتدهورة، ودراسات التربة، والتعاون في مجال الصحة الحيوانية والتقصي عن الأمراض الوبائية والمشتركة وطرائق الوقاية منها.
وشددت الاتفاقية على ضرورة دعم طلاب الدراسات العليا “الماجستير والدكتوراة”، لإنجاز رسائلهم التي يتفق على موضوعاتها بين الطرفين بالتشاور العلمي والفني وبما يدخل في مهمات منظمة أكساد ومجالات نشاطاتها وبحوثها، والإسهام في دعم البحوث والدراسات بتقديم المستلزمات المخبرية والحقلية والمعلوماتية والمكتبية التي تحتاجها تلك البحوث، والتنظيم المشترك للقاءات العلمية والدورات التدريبية بهدف تعزيز وتأهيل الكوادر الوطنية والعربية في مجالات العمل المشتركة، وتبادل المطبوعات والمنشورات الصادرة عن الطرفين.
وأكد الدكتور نصر الدين العبيد، في تصريح له عقب توقيع الاتفاقية، أن هذه الاتفاقية جاءت تجسيداً لعلاقات التعاون البنّاء بين منظمة أكساد ووزارة التعليم العالي وجامعة حماة في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وإيماناً منهما بأهمية هذا التعاون وتطويره باستمرار، وضرورة التنسيق والتعاون بين مؤسسات البحث العلمي العربية الهادفة إلى تطوير البحث العلمي الزراعي.
 وعبر الدكتور العبيد عن استعداد منظمة أكساد لمزيد من التعاون مع الأساتذة والباحثين في كل جامعات القطر بما يخدم أهداف أكساد في عمليات التنمية الزراعية المستدامة في سورية والدول العربية.
من جانبه، قال الدكتور محمد زياد سلطان، إن التوقيع على هذه الاتفاقية هو انطلاقة جديدة لمسيرة التعاون بين الجانبين، وحصيلة طبيعية للمكانة المرموقة التي تتمتع بها منظمة أكساد، لاسيما في الفترة الأخيرة على صعيد الوطن العربي.
وأضاف، نأمل من هذه الاتفاقية مزيداً من التعاون المثمر في شتى المجالات التي تهتم بها منظمة أكساد للنهوض بالقطاع العلمي والبحثي والزراعي، حيث أثبتت كفاءة عالية في جميع الحقول التي تعمل بها.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات