يطلق اتحاد النحالين العرب //أمانة سورية// يوم الأحد المقبل السابع عشر من كانون الثاني فعاليات مهرجان العسل السوري الثاني في مدينة الجلاء الرياضية  بدمشق تحت عنوان  //العسل  … غذاء ودواء وشفاء // ويستمر حتى الثاني والعشرين منه .
ويضم المعرض منتجات النحالين السوريين من العسل المضمون من حيث الجودة الخاضع للتحليل إضافة إلى مستلزمات الإنتاج وخلايا النحل والصناعات الطبية والغذائية من المواد التي ينتجها النحل.
رئيس اتحاد النحالين العرب في سورية //أمانة سورية// المهندس إياد دعبول بين  أن إقامة هذا المهرجان للعام الثاني يأتي بعد النجاح الذي حققه المهرجان السابق والذي كان الأول من نوعه في سورية حيث نجح في ربط منتجي النحل الصافي مع المستهلكين مباشرة وقطع الطريق على العسل المغشوش.
بدوه أوضح مدير اتحاد النحالين العرب //أمانة سورية// المهندس فتوح جمعة انه سيشارك ضمن المعرض عدد من المستفيدين من المشاريع المنفذة من قبل أمانة سورية لاتحاد النحالين العرب بالتعاون مع المنظمات الدولية وهم عدد من جرحى الحرب وعدد من المستفيدين النشيطين المميزين.
ويهدف المعرض وفق جمعة إلى اكتشاف عالم النحل والعسل وخلق قناة تواصل مباشرة بين البائع والمستهلك وزيادة الوعي لأهمية النحل ومنتجاته في مختلف النواحي الاقتصادية والغذائية والدوائية والعلاجية ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال تربية النحل والمهن المتعلقة بها.
ويبلغ عدد خلايا النحل في سورية حاليا /350/ ألف خلية ومازال العدد الحالي أقل من الأعداد التي كانت متوافرة قبل الحرب والتي كانت 600//ألف خلية لكن العدد انخفض إلى /200/ ألف خلية خلال سنوات الحرب ليعود مؤخرا إلى /350/ ألف خلية. .
يذكر أن الدورة الأولى من مهرجان العسل السوري أقيمت في 24 تشرين أول من العام الماضي في صالة الجلاء بدمشق بمشاركة 42 نحالا سوريا وشهد المهرجان اقبالا كبيرا من الزوار .

سيريا ديلي نيوز


التعليقات