طالبت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب برئاسة الدكتور محمد ربيع قلعه جي اليوم خلال مناقشة الموازنة الاستثمارية لوزارة الري بحضور المهندس تمام رعد وزير الموارد المائية بزيادة دعم الوزارة بالمبالغ المالية ، لتأمين مياه الشرب وتنفيذ المشاريع المائية ، لتحقيق الأمن المائي .
وتساءل الأعضاء عن مصير المشاريع الخاصة بالوزارة وخاصة على نهر الفرات وحوض نبع الفيجة مطالبين بوضع دراسة دقيقة لمعرفة الواقع المائي خلال العام القادم ، داعين لرفد مديريات التشغيل والصيانة بالآليات والعمال .
وأشار أعضاء اللجنة لإيجاد آلية لتنفيذ محطات معالجة الصرف الصحي للاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية ، والحد من تلوث مياه الشرب ودعم مشروع السدات المائية للاستفادة من مياه الأمطار المهدورة .
وفي معرض رده على الأعضاء بيَّن وزير الموارد المائية تمام رعد أن الوزارة تعمل على تأهيل عدد كبير من مشاريع الري بما فيها المحطة المشتركة ، و تطوير مشروع جر المياه لأفق أوسع مع الاستمرار باستبدال خطوط شبكات المياه وتحديثها .
وأوضح الوزير أن أعمال التأهيل والصيانة لمشاريع الأقنية والمصارف ستنتهي قبل نهاية العام .
مشيراً إلى وجود اتفاقية مع دول صديقة لتأمين آليات هندسية تخدم العمل الفني في الوزارة .
ولفت الوزير إلى أن الوزارة تتابع مشاريع تطوير وصيانة محطات الصرف الصحي وفق مشروع وطني واستراتيجي يهدف إلى معالجة التلوث والاستفادة من نواتج المياه

سيريا ديلي نيوز


التعليقات