أصدر " مجلس النقد والتسليف" القرار رقم (181/م.ن) تاريخ 09/09/2020 المتضمن الموافقة على إصدار مصرف التسليف الشعبي فئات جديدة من شهادات الاستثمار فئة /أ/ على النحو التالي: (500,000) ل.س خمسمائة ألف ليرة سورية فقط لا غير، (5,000,000 (ل.س خمسة ملايين ليرة سورية فقط لا غير، (10,000,000) ل.س عشرة ملايين ليرة سورية فقط لا غير)، وبحيث يكون حق التملك للأفراد والشخصيات الاعتبارية المسموح لها بتملك الشهادات والفئات الجديدة.
 القرار جاء بناءً مع المقترح المقدم من مصرف التسليف الشعبي وموافقة وزارة المالية، حيث أحدثت شهادات الاستثمار بالمرسوم التشريعي رقم 57 تاريخ 27/1/1970 ؛ وقد عهدت وزارة المالية إلى مصرف التسليف الشعبي بإصدار شــهادات الاســتثمار ويقوم المصرف بدور الوسيط بين المتعاملين ووزارة المالية.
 
وأوضح المصرف أن  سعر الفائدة المطبق حالياً على شهادات الاستثمار هو 10%، ويوجد ثلاث مجموعات لشهادات الاستثمار التي يصدرها مصرف التسليف الشعبي، وهي:
 
الفئة (أ)- ذات القيمة المتزايدة: وهي عبارة عن الشهادات التي تباع بسعر الإصدار وتجري تعلية قيمتها حتماً كل ربع سنة بالفوائد التي تستحق لها ويمكن استرداد قيمة الشهادة في أي وقت، و تمثل القيمة الاستردادية للشهادة قيمة الشهادة بسعر الإصدار مضافاً إليها الفائدة المضافة كل ربع سنة من تاريخ بدء سريان الفائدة عليها و يبدأ سريان الفائدة على الشهادة اعتباراً من أول الشهر الذي يلي تاريخ الشراء.
 
الفئة (ب)- ذات العائد الجاري: وهي عبارة عن الشهادات التي تباع بسعر الإصدار ويستحق مالكها فائدة تدفع نقداً كل نصف سنة ويمكن استرداد قيمتها كذلك في أي وقت وتحسب الفائدة كل ستة أشهر . و يبدأ سريان الفائدة عليها اعتبارا من أول الشهر الذي يلي تاريخ الشراء.
 
الفئة (ج) - ذات الجوائز: توزع الفائدة المستحقة لها كجوائز عن طريق سحب شهري علني يبث في برنامج تلفزيوني. ليس لها مدة قصوى و تدخل السحب شهرياً مادامت في حوزة المتعامل، وتدخل في السحب بعد ثلاثة أشهر من الشراء متضمنة شهر الشراء.
 

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات