احتمال فقدان لحوم الدواجن والبيض في السوق المحلية اصبح امرا واردا.. حيث اطلقت تحذيرات بالجملة أطلقها مربو الدواجن منذ عدة أيام حيال إمكانية نقص مادة لحوم الدواجن والبيض في السوق المحلية وصولاً إلى احتمال فقدانها، وذلك نتيجة للخسائر الكبيرة التي تكبدها المربون خلال الفترة الماضية والنقص الحاد في مادة الأعلاف.

ورغم كل الاجتماعات التي حدثت خلال الأشهر الماضية والدعم المادي الذي قدمته الحكومة إلا أن مادة الأعلاف لم تتوفر بشكل كاف وبسعر معقول، الأمر الذي يفرض تحركاً حكومياً سريعاً لتفادي حدوث نقص شديد في لحوم الدجاج والبيض لفترة قد تمتد لعدة أشهر بالنظر إلى عزوف كثير من المربين عن المهنة انتظاراً لما ستؤول إليه الأوضاع. وهذا أيضاً ما تحذر منه المؤسسة العامة للدواجن التي تؤكد أن أوضاع إنتاج الدواجن صعبة محذرة من نقص شديد وارتفاع في الأسعار خلال الفترة القادمة اذا لم يتم معالجة الأمر سريعاً.

وتقترح مصادر عدة لتوفير مادة الأعلاف أن يصار إلى تكليف جهة حكومية لاستيراد المادة دون أي وسيط أو سمسرة وتوزيعها على جميع المداجن وفق استهلاكها الطبيعي وبغض النظر إن كانت المداجن مرخصة أو غير مرخصة، ومثل هذه الخطوة ستمنع الاحتكار وتحكم بعض المستوردين بطرح الأعلاف في السوق المحلية بأسعار وصلت إلى مرحلة أصبحت ترهق كاهل المربين وتتسبب بارتفاع أسعار مادة لحوم الدجاج والبيض في الأسواق المحلية وهي ستقود إلى كارثة ستحل بهذا القطاع فيما لو استمرت الأمور على حالها.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات