رافق ارتفاع أسعار الدخان الأجنبي اقبالاً شديداً من المواطنين على الدخان الوطني بمختلف أنواعه، ولعل ماركة الحمراء أكثرها ، ما رفع أسعارها في السوق إلى ضعفين إذ بيعت علبة سجائر الحمراء القديمة بـ600 ليرة و الجديدة بـ500 ليرة سورية والقصيرة بـ 400 ليرة سورية

وفي هذا السياق أوضح مدير المؤسسة العامة للتبغ محسن عبيدو أنه وكنتيجة للإقبال الشديد من المواطنين على المنتج الوطني انخفضت قوى العرض في السوق ما دفع بعض التجار لاستغلال هذا الوضع مشدداً على أن المؤسسة تسير دوريات لمراقبة السوق و تم تنظيم أكثر من 100 ضبط خلال اسبوعين فقد بمخالفات يمكن وصفها بالجسيمة.

وأكد عبيدو أن عمال المؤسسة لم يتوقفوا عن الانتاج خلال فترة الحظر وحتى خلال العطل كان هناك مناوبات ومع ذلك فنتيجة الاقبال الشديد من قبل المواطنين فالإنتاج يغطي حالياً حوالي 30% من حاجة السوق.

مبيناً أن المؤسسة العامة للتبغ قد حددت أسعار التبغ المصنع بـ 11250 ليرة لكيلو الحمراء الطويلة "علبة كرتون " و "الورق والكرتون تكريز" و الحمراء الطويلة التصديرية بـ 11 ألف و4 ليرات، والحمراء الطويلة لايت ب9000 آلاف ،وإيغل طويل و شرق طويل و شام طويلة بـ 85008 ليرات .

أما الإيغل القصير و الحمراء القصيرة الكرتون والورق و اللايت و الايبلا كرتون بـ 8250 ليرة سورية، والحموي فلش بـ4500 ليرة سورية.

ولفت إلى أن كل كيلو ينتج 5 كروزات من الدخان وأن المؤسسة تبيع بالأسعار الحكومية المعلنة مثلاً باكيت الحمراء الطويلة لا تزال بـ 225 ليرة سورية لدى منافذ المؤسسة وبعض المعتمدين يبيعها بهامش الربح المسموح به لتصل إلى حوالي 300 ليرة سورية، لكن بعض ضعاف النفوس استغلوا الأزمة الحالية وقاموا برفع السعر بشكل كيفي

سيريا ديلي نيوز


التعليقات