بيَّنَ العديد من المواطنين في حماة أن أسعار العديد من المواد الغذائية وغير الغذائية ، ارتفعت بنسبة 10 إلى 40 بالمئة قبل أيام معدودة فقط .

فكيلو الرز ارتفع 200 ليرة ، ولتر الزيت دوار الشمس 300 ليرة حيث صار بـ 2000 لينافس بذلك سعر زيت الزيتون ، وعلبة السمنة زاد سعرها 200 ليرة أيضاً ، وكيلو السكر زاد 100 ليرة ، وكيس المناديل الورقية وزن 500 غ ارتفع 300 ليرة ، وكيس المنظفات وزن 2 كغ طار 300 ليرة .

وأوضح مواطنون أن أسعار الخضر كالبطاطا والبندورة والخيار انخفضت بشكل ملحوظ ، فيما أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية حلَّقت للأعلى بشكل غير مبرر.

عدد من الباعة في حماة بيّنوا أن التجار الكبار فرضوا عليهم أسعاراً جديدة منذ أيام قليلة، بحجة ارتفاع سعر الصرف .

وأكدوا أنهم يقعون بين نارين ، نار التجار الكبار الذين لا يعطونهم فواتير شراء ، وإن أعطوهم فبأسعار غير حقيقية ، ونار دوريات التموين التي تطالبهم بإبراز الفواتير وتخالفهم إن لم يبرزوها .

من جانبه رئيس دائرة الرقابة التموينية وحماية المستهلك في حماة نعمان الحاج بيَّنَ لـ “الوطن” أن الدوريات تتابع حركة البيع والشراء بالأسواق ، وتخالف التجار والباعة الذين يرفعون أسعار موادهم ويبيعونها بأسعار زائدة،وقد نظمت الأسبوع الماضي أكثر من 188 ضبطاً ، منها 96 لعدم إعلان عن الأسعار و30 لعدم إبراز فواتير و 8 للبيع بسعر زائد. وأغلقت العديد من المحال التجارية المخالفة وأحالت أصحابها إلى القضاء .

وأوضح أن الدوريات مستنفرة بالأسواق على مدار الساعة وتطابق الفواتير مع الأسعار المحددة وتخالف المخالفين من التجار والباعة.

فيما لفت مدير فرع السورية للتجارة في حماة رياض زيود إلى أن أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية المتوافرة في مجمع أبي الفداء وصالات المؤسسة ، منافسة للسوق بنسبة 15 إلى 25 بالمئة.

وأوضح أن الإقبال الشديد عليها سبب نقصاً في بعض المواد كالسمنة والزيت نتيجة فرق السعر ، ليتم تعويض ذلك من الإدارة العامة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات