أكد مصرف سورية المركزي ان العقوبات الأميركية الصادرة بحق مصرف سورية الدولي الاسلامي تأتي استكمالا لحزم العقوبات الأميركية والأوروبية الصادرة على سورية والتي تستهدف بالدرجة الأولى ضرب الاقتصاد السوري واضعافه وتضييق الخناق على الشعب السوري.

واتخذت وزارة الخزانة الأمريكية أمس قراراً يقضي بفرض عقوبات على مصرف سورية الدولي الاسلامي تضمنت تجميد أصوله من الولايات المتحدة ومنع الأفراد والشركات الاميركيين من التعامل معه.

وبين المصرف المركزي في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم ان تعاملات مصرف سورية الدولي الاسلامي شانه شان جميع المصارف السورية تتم تحت اشراف مصرف سورية المركزي ووفق الضوابط والمعايير والاعراف المعمول بها دوليا وان كل عمليات التجارة الخارجية التي يقوم بها المصرف تتم لصالح زبائنه ممن لم تصدر بحقهم اي عقوبات سواء كانوا افرادا او شركات خاصة او مؤسسات قطاع عام.

وأكد البيان ان كل المواد المستوردة موضوع العمليات التي يقوم المصرف بها لصالح زبائنه هي مواد مسموح باستيرادها إلى سورية وليس هناك أي قرارات أميركية او أوروبية تمنع توريدها لسورية من أي جهة كانت.

وأشار إلى انه إضافة إلى ما تقدم فان نظام فلترة الحوالات الصادرة والواردة المطبق لدى المصرف هو نظام عالمي ويمنع تمرير أي عمليات لجهات واردة في قائمة العقوبات ولدى المصرف كل الوثائق والثبوتيات التي تعزز قانونية تعاملات عبر مراسيله في الخارج.

وأوضح البيان انه وبخصوص علاقة مصرف سورية الدولي الاسلامي مع المصارف السورية بما فيها المصرف التجاري السوري فليس هناك ما يمنع من تعامل المصرف مع هذه المصارف طالما ان هذه التعاملات داخلية وتخضع للانظمة والقوانين المرعية في سورية ولا تشكل اي انتهاك او التفاف على العقوبات الدولية.

من جانب اخر أكد مصرف سورية المركزي ان جميع المصارف السورية بما فيها مصرف سورية الدولي الاسلامي قد اوقفت التعامل بالدولار الأميركي منذ صدور العقوبات الأميركية على سورية بتاريخ 18-8-2011 وعليه فان العقوبات الصادرة بحق المصرف لم تنل من نشاط المصرف ولاسيما انه لا يوجد للمصرف أي اصول او موجودات في الولايات المتحدة الاميركية والمصرف قادر على الاستمرار بعملياته كل ولاسيما في ظل كبر رأسماله المصرف وملاءته المالية الجيدة وانتشاره الواسع حيث يعتبر مصرف سورية الدولي الاسلامي من المصارف الرائدة في سورية.

وختم البيان ان مصرف سورية المركزي لم ولن يأل جهدا لاتخاذ كل الاجراءات التي من شأنها دعم المصارف السورية وضمان استمرار عملها بذات الوتيرة والجودة حفاظا على حقوق زبائنها والمتعاملين معها وللابقاء على دورها الرائد في رفد ودعم الاقتصاد الوطني.

وكان مصرف سورية الدولي الاسلامي اعلن انه سيتخذ جميع التدابير والاجراءات ازاء القرار غير المنطقي وغير المبرر الذي اتخذته الخزانة الأميركية.

سانا

syriadailynews

التعليقات