كشف مدير فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في اللاذقية ربيع مروة ، عن تحقيق الفرع كسب وقت في عمليات تفريغ البواخر المحملة بالأقماح بأكثر من 60 ألف دولار خلال عام 2019.
وبيّن مروة أنه تم تفريغ البواخر من الأقماح الواردة إلى مرفأ اللاذقية بمدد أقل من المحددة لها خلال العام الماضي، موضحاً أن إحدى البواخر كانت المدة المطلوبة لتفريغها 17 يوماً، ليتم تفريغها بجهود عمال الفرع بثلاثة أيام فقط، محققين كسب وقت نحو 500 دولار لليوم الواحد، منوهاً أنه يتم حساب كسب الوقت حسب العقد على أنه نصف غرامة التأخير وهي 1500 دولار لليوم الواحد.
وأضاف إن الفرع حقق إنجازاً مضافاً في العام المنصرم بإنتاج دقيق بكميات أكثر من الخطة الموضوعة ليصل إلى 112,5%، مشيراً إلى تزويد المحافظات الأخرى نحو 3 آلاف طن من الدقيق بحسب حاجة وظروف عمل كل محافظة.
وفيما يتعلق بعمل السيارات الشاحنة، لفت مروة إلى تحقيق الفرع ربحاً في عمل السيارات الشاحنة الناقلة للدقيق والقمح بقيمة 550 مليون ليرة سوريّة في عام 2019، موضحاً أن الربح هو عملية توفير على خزينة الدولة (فيما لو قامت السيارات الخاصة بنقل البضائع بدلاً من السيارات الحكومية) يتم تحقيقه بعد خصم كافة المصاريف من محروقات وصيانة وأجور سائقين، وغيرها من إنتاجية السيارات الشاحنة الكلية.
وأشار مروة إلى تحقيق الفرع وفورات بأجور نقل القمح بما يتجاوز 130 مليون ليرة، جراء استخدام القطار بعمليات نقل نحو 56314 طناً من القمح خلال العام الفائت، مؤكداً العمل الدؤوب والمستمر من عمال الفرع حتى أيام العطل والظروف الجوية الصعبة لتحقيق هذه الإنجازات.

وعن الصعوبات التي تواجه عمل الفرع، قال مروة: إن أهم الصعوبات تتعلق بتطبيق قانون الحمولات المحورية، الذي يؤثر سلباً على أجور النقل وسرعة تفريغ البواخر وبالتالي يؤثر على سرعة تزويد المحافظات بحاجتها من القمح والدقيق بالوقت المناسب.
وحول خطة عمل 2020، أشار مروة إلى العمل على تحديث مطحنة اللاذقية ورفدها ومطحنة جبلة بضاغط هوائي لكل منهما، لافتاً إلى أن مطحنة اللاذقية تعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 40 طناً باليوم الواحد، ومطحنة جبلة بطاقة إنتاجية 400 طن يومياً، ومطحنة الساحل تنتج نحو 200 طن بطاقتها الإنتاجية اليومية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات