أعلنت القنصلية السورية في إسطنبول عن آلية جديدة لحجز مواعيد إجراء المعاملات داخلها للسوريين في تركيا، دون الحاجة للحصول على موعد بوساطة سمسار.

وتتم عملية حجز المواعيد عن طريق إرسال بريد إلكتروني مرفق باستمارة يجب تعبئتها إلكترونياً، بحسب بيان نُشر على الموقع الرسمي للقنصلية السورية في إسطنبول.

ويمكن تعبئة الاستمارة إلكترونياً، أو تنزيلها لتعبئتها بساطة إحدى برامج تعديل ملفات PDF، على أن تدعم البرنامج اللغة العربية، لمنع كتابة الأحرف من اليسار إلى اليمين، بحسب ما نقل موقع “عنب بلدي” المعارض.

وتشترط القنصلية تعبئة جميع حقول الاستمارة التي تحتوي معلومات صاحب الطلب الشخصية، وتاريخ ميلاده، ورقمه الوطني، واختيار نوع المعاملة التي يريد إجراءها.

ويجب على المتقدم إرسال الطلب إلى البريد الإلكتروني [email protected]، وبعد دراسة الطلب من قبل القنصلية، سترد القنصلية على البريد المرسل، بعد أيام، بتاريخ وموعد إجراء المعاملات داخل القنصلية.

وأكدت القنصلية في البيان المنشور على موقعها أنها ترفض أي استمارة دور مزورة، حرصاً على حسن سير العمل في القنصلية العامة.

وأكد الكاتب بالعدل، أحمد عيسى أوغلو، العامل في اسطنبول أن “عملية منح المواعيد بهذه الطريقة بدأت في أواخر العام 2019، ويستخدمها العديد من السوريين لحجز الدور في القنصلية السورية في اسطنبول”.

وكان يتم حجز دور إجراء المعاملات داخل القنصلية عن طريق سماسرة ومكاتب لسوريين في اسطنبول، مقابل مبالغ باهظة وينشرون إعلاناتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعتبر القنصلية السورية في اسطنبول منفذًا وحيدًا للعديد من السوريين الذين يرغبون بتجديد جوازات سفرهم أو تسجيل أطفالهم أو استخراج أوراق رسمية، للحصول على إقامة قانونية أو التقدم للجامعات أو السفر إلى بلدان أخرى.

ولا تقتصر الخدمات التي تقدمها القنصلية على السوريين المقيمين في تركيا فحسب، إذ يتعامل معها العديد من السوريين الذي يعيشون في بلدان لا يوجد بها بعثات دبلوماسية سورية في الخارج.

يشار إلى أن القنصلية السورية في اسطنبول لا تمتلك أي حسابات رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات