بدأت مديرية الموارد الطبيعية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب في محافظة حماة تنفيذ خطتها في التحريج الصناعي لعدد من المواقع منها: عرزيلات- شطحة- عناب- المسحل- العقيربية.

وقال مدير الموارد الطبيعية في هيئة تطوير الغاب- المهندس فايز محمد في تصريح لـ«تشرين»: تضمنت الخطة لهذا العام تحريج 225 هكتاراً، نفذ منها حتى الآن 95 هكتاراً وتشمل خطة التحريج المواقع التي تعرضت للحرائق والقطع وتحريجها بأشجار متنوعة منها: الصنوبر والبلوط والسرو.

وفي مشتل سلحب المتخصص بإنتاج الأنواع الحراجية التي تتناسب مع الظروف المناخية للمنطقة وضعت خطة لتنفيذ 500 ألف غرسة حراجية للعام الحالي نفذت الخطة بنسبة 85% بغراس من مختلف الأصناف: الصنوبريات- حلبيات- عناب- الوردة الشامية وجزء من تلك الغراس معد للبيع محلياً ولبعض الدول المجاورة.

وبيّن محمد أنه تم التعاقد حالياً مع 200 عامل و«قش» 491 كم من الطرقات الحراجية في مواقع مختلفة، وفي مجال قسم الأراضي تمت تسوية 12 منشأة قائمة ومستمرة والتوسع بالمخططات التنظيمية لـ 6 بلدات في منطقة الغاب، لافتاً إلى تسجيل 61 قرار نزع يد، نفذ منها 17 قراراً والعمل مستمر لتنفيذ بقية القرارات ريثما تأتي الظروف المناسبة.

وأكد مدير الموارد الطبيعية أنه تم إنتاج 19 طناً من الخشب الصناعي و3 أطنان من الفحم وقامت المديرية ببيع 94 طناً من الحطب الناتج عن التقليم بسعر 12 ألف ليرة للطن الواحد.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات