أعلنت سوريا، يوم الأربعاء، رفضها المطلق لـ “صفقة القرن” الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، مطالبة المجتمع الدولي بإدانتها.

ونقلت وكالة الأنباء “سانا” عن مصدر في وزارة الخارجية السورية، قوله إن دمشق تدين “صفقة القرن” التي تمثل، وفقا له، “وصفة للاستسلام لكيان الاحتلال الإسرائيلي الغاصب وتجدد وقوفها الثابت مع الكفاح العادل للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعة.

وتابع المصدر أن الخطة الأمريكية “تندرج في إطار المحاولات المستمرة للإدارات الأمريكية المتعاقبة والكيان الصهيوني لتصفية القضية الفلسطينية وتجاهل الشرعية الدولية وإجهاض قراراتها بخصوص الصراع العربي الإسرائيلي”.

وأضاف المصدر أن نشر “صفقة القرن” كشفت مجددا “التحالف العضوي بين الولايات المتحدة والكيان الصهيوني في عدائه المستحكم للأمة العربية وقضاياها”.

وتابع أن سوريا تطالب المجتمع الدولي بإدانة الخطة الأمريكية والتأكيد على قراراتها “وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية والفلسطينية المحتلة وضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس”.

وأول أمس الثلاثاء، استعرض الرئيس الأمريكي، أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض، الخطوط العريضة لخطة الولايات المتحدة لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ومن أهم بنود الخطة الأمريكية ما يلي:

– اعتراف الولايات المتحدة بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

– خريطة لترسيم الحدود من أجل “حل دولتين واقعي”.

– دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعيش في سلام إلى جانب إسرائيل، التي توافق من جانبها على “تجميد” نشاطات الاستيطان لمدة أربع سنوات لضمان أن يكون حل الدولتين ممكنا.

– إسرائيل “ستواصل حماية” الأماكن المقدسة في القدس وضمان حرية العبادة لليهود والمسيحيين والمسلمين والديانات الأخرى.

– ستبقى القدس “موحدة” وستظل عاصمة لدولة إسرائيل، فيما ستضم عاصمة دولة فلسطين مناطق في القدس الشرقية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات