سمحت “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” للمستثمرين في المناطق الحرة دفع بدلات الاستثمار بالدولار الأميركي أو بما يعادلها بالليرات السورية (بعدما كانت فقط بالدولار)، على أن تحتسب وفق سعر الصرف الرسمي الذي يحدده “مصرف سورية المركزي”.

ويُعمل بقرار الوزارة الصادر أمس اعتباراً من 24 كانون الأول 2019 ولغاية 23 كانون الأول 2020، وانتهى بموجبه العمل بالقرار رقم 1142 تاريخ 5 كانون الأول 2017 لانتفاء أسباب صدوره،

وقال رئيس اللجنة العليا للمستثمرين في المناطق الحرة فهد درويش، إن القرار جاء بناء على طلب اللجنة، بهدف دعم الليرة، حيث إن دفع البدلات بالدولار يزيد الطلب عليه في السوق، خاصة وأن البنوك لا تبيع المستثمرين الدولار الرسمي لدفع بدلاتهم.

وبموجب القرار، تقوم فروع “المؤسسة العامة للمناطق الحرة” بتزويد المستثمرين (الجهات العامة والخاصة) والمودعين والصناعيين وأصحاب الورش بكتاب صادر عنها، يتضمن المبالغ الواجبة على كل منهم، وإشعارات تسديد بالمبالغ المسددة.

وتسدد بدلات الاستثمار لدى “المصرف التجاري السوري” فرع المنطقة الحرة، أو الكوات التابعة له الموجودة في المناطق الحرة، أو لدى أمناء الصناديق التابعين لفروع “المؤسسة العامة للمناطق الحرة”.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات