تمكن باحث سوري من تطوير مادة الغرافين ”مادة متأصلة من الكربون“، بطريقة تحل مشكلته المتمثلة في فقدانه لخصائصه المذهلة مع الوقت، وعودته إلى مادة الغرافيت الأصلي.

ونقل موقع جامعة ”أوبسالا“ السويدية، عن الباحث السوري مأمون طاهر، في قسم الكيمياء في الجامعة، والرئيس التنفيذي لشركة غارفماتيك، قوله: ”لقد كان تحديا لزيادة خصائص الغرافين البارزة من النانومترية الحجم في المختبرات، على نطاق واسع في الصناعة دون تدهور“.

وذكر الموقع، أن الغرافين هو ذرة واحدة سميكة المواد الكربونية ثنائية الأبعاد، وهي مرنة وأقوى 200 مرة من الفولاذ، ولها العديد من الخصائص المفيدة الأخرى وقال إن المشكلة هي أنه عندما يتم إنتاجه على نطاق واسع، فإن الرقاقات الرقيقة تميل إلى إعادة التصاقها، ونتيجة لذلك، تفقد المادة خصائصها العجيبة، وتصبح أشبه بالغرانيت.

وتم تصميم المادة الجديدة، وتدعى آروس غرافين ”Graphene Aros ،”لمنع ذلك، عن طريق دمج الجزيئات المصممة، المسماة ”الفواصل“.

وأشار الموقع إلى أن مأمون طاهر ّ يقسم وقته بين البحث في مختبر انغستروم، والعمل مع شركة غرافماتيك، ويساند مأمون رجل الأعمال بيورن ليند، أحد العقول الكامنة وراء شركة ”ديسراتيف ماتيرلس اند ابسيلايت“.

وأضاف الموقع أن مأمون طاهر قام باكتشافه في مرحلة ما بعد الدكتوراه، في جامعة أوبسالا.
وينحدر مأمون في الأصل من سوريا، وبعد أن كتب أطروحة دكتوراه في كيمياء الوصلات في جامعة لوليو للتكنولوجيا، جاء إلى جامعة أوبسالا.

وقال مأمون: ”جمعت بين بحثي السابق ودراساتي عن الغرافين، وهذا ما ولد المادة الجديدة أروس غرافين“.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات