أفادت مصادر بأن مصرف سوريا المركزي رفع سقوف القروض السكنية لتصبح 15 مليون ليرة سورية، شرط أن يزيد دخل المستفيد عن 200 ألف ليرة شهرياً.

وأوضحت صحيفة «الوطن» نقلاً عن مصادر في القطاع المصرفي الرسمي أن “مصرف سورية المركزي وافق على رفع سقوف القروض السكنية لتصبح 15 مليون ليرة سورية بدلاً عن 5 ملايين ليرة، كما هو معمول به حالياً لدى المصرف العقاري، وأن القرار الخاص بذلك هو قيد الصدور حالياً”.

ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي الدكتور محمد الجلالي (وزير سابق) قوله إنه “حتى يستطيع الموظف الحصول على السقف الجديد للقرض السكني 15 مليون ليرة لابد أن يزيد دخله الشهري عن 200 ألف ليرة سورية، وهو أمر غير محقق بالنسبة للعاملين لدى الجهات العامة وأصحاب الدخول المحدودة، باستثناء بعض أساتذة الجامعات وبعض العاملين في القطاع الخاص ممن يتقاضون أجوراً شهرية تزيد على 200 ألف ليرة”.

وفي المقابل، اعتبر الأستاذ في كلية الاقتصاد (الدكتور رسلان خضور) أن الزيادة “تفيد في توسيع مساحات التوظيفات للكتل المالية لدى المصرف العقاري وتشغيلها واستثمارها بدلاً من حفظها لدى المصرف، وتحقيق عائدات أفضل للمصرف، وخاصة أن المصرف لديه معدلات سيولة مرتفعة لابد من توظيفها واستثمارها”، وفق ما نقلته الصحيفة.

وبيّن الدكتور خضور أن السقوف الجديدة “تسهم في تنشيط السوق العقارية لكن على نطاق محدود، لكون السوق العقارية تعاني حالة ركود منذ فترة بسبب انخفاض الطلب الذي يعود لعدم توافر القدرة الشرائية لدى شريحة واسعة من المواطنين”، بحسب قوله.

سيرياديلي نيوز


التعليقات