بين المهندس فهر المشرف مدير وقاية النبات في وزارة الزراعة أن وزارة الزراعة تسعى بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى لإحياء صناعة الحرير الطبيعي من خلال تقديم علب بيوض دودة الحرير مجاناً وشرح عملية التربية بالتواصل المباشر إضافة للمساهمة بالتربية المجانية للعمر اليرقي الثالث وتقديم مبلغ دعم  /2000/ ليرة عن إنتاج كل واحد كغ شرانق إضافة لمتابعة التربية لدى المربين وتأهيل المربين ومشاركتهم على تربية دودة الحرير والحل اليدوي بالاشتراك مع الامانة السورية للتنمية.

وبين المشرف أن فريق تقني يقوم بعمليات الانتقاء والتربية حيث تم إعادة تأهيل مراكز التربية والإنتاج بمواصفات جيدة وذلك رغم الحصار الاقتصادي الجائر على بلدنا والذي تمثل في هذا المجال بمنع الصادرات من علب البيوض التي كانت تستورد من جمهورية كوريا الديمقراطية.

وقامت الوزارة باستقدام آلة حل الشرانق من الصين حسب المهندس المشرف لتأمين خيوط متجانسة (تقدم الخدمة مجاناً ) مما يعطي جودة لخيط الحرير وبالتالي ينعكس مجانا على السعر إضافة لقيامها بزراعة عشرات الهكتارات بشتول التوت دون أي تكلفة على المربي وذلك في محافظات (طرطوس– اللاذقية– حماة) لتأمين مستلزمات التربية (من خلال مشروع إحياء تربية دودة الحرير) التي بلغت /114,9/ ألف غرسة إضافة إلى /5000/ غرسة في مراكز التربية الأمر الذي أدى إلى ارتفاع عدد المربين من /35/ عام 2016 إلى /130/ عام 2018.

أما فيما يتعلق بالناحية التسويقية لمنتج الحرير فبين المشرف أن مهمة وزارتنا تأمين مستلزمات العمل ودعم التربية وتحفيز المربين من خلال الدعم المقدم ولغاية حل الشرانق وإنتاج خيط الحرير.

ولفت المشرف إلى أن المربين ينتجون سنويا ما بين /2000/ إلى /3000/ كغ من شرانق الحرير وهذه الكمية تنتج /600/ كغ من خيوط الحرير حاليا علما أن شرانق الحرير المنتجة هي من النوع الجيد و المطابق للمواصفات العالمية لخيط الحرير والمنتج بأيدي وطنية والتي عملت على إحياء تربية دودة الحرير، والطموح المستقبلي انتاج عشرة آلاف كيلو من الشرانق بما يعادل ألفي كيلو من خيوط الحرير لافتاً إلى أن الغاية النهائية إعادة تراث انتاج خيط الحرير ومنتجات الحرير المشهورة بها سورية.

وأشار المشرف إلى أنه شكلت لجنة من وزارات الزراعة والصناعة والشؤون الاجتماعية والعمل واتحاد الحرفيين بتوجيه من رئاسة مجلس الوزراء لوضع رؤية مستقبلية قابلة للتنفيذ لتربية وصناعة و تسويق منتج الحرير التي اجتمعت مؤخراً وهناك اجتماع لاحق لوضع برنامج تنفيذي (بالشراكة) لتطوير وإنتاج وتسويق الحرير.

وبين المشرف أن خيط الحرير الطبيعي منتج تراثي لذلك وزارة الزراعة تعمل على احياء تربية دودة الحرير وإنتاج خيط حرير علماً أن وزارة الزراعة ولنفس الغاية بدأت بالمشاركة في معرض دمشق الدولي مما يساهم في ترويج صناعة الحرير الطبيعي .

سيريا ديلي نيوز


التعليقات