حددت وزارة التنمية الإدارية شروط شغل منصب مدير التنمية الإدارية في كل وزارة أو محافظة أو هيئة أو مؤسسة أو شركة وفق الشروط الآتية:

أن يتم اختيار مرشحين اثنين على الأقل من قبل كل وزير أو محافظ، أو رئيس هيئة أو مدير عام حسب الحال، وذلك من أحد الاختصاصات الآتية (اقتصاد، حقوق، علوم الإدارة، أو شهادة عليا في الإدارة العليا), مع مراعاة أولوية الترشح لحاملي الشهادة العليا في الإدارة العامة.

وفي حال لم يتوافر من الاختصاصات السابقة يتم استبدالها بالاختصاصات التالية (العلوم السياسية، إدارة الأعمال، الهندسات، الإعلام، العلوم، إحصاء, معلوماتية, علوم الحاسب).

تقوم التنمية الإدارية بمطابقة المعايير وإجراء سبر المعلومات والمهارات الإدارية للمرشحين وفق شرائح قياس تبدأ من الخبرات الوظيفية وتتعلق بعدد سنوات الخبرة التي قضاها المرشح في مجال تخصصه أو في مجال العمل الإداري على النحو الآتي:

منح 25 درجة لمن أمضى 5 سنوات خبرة على حملة شهادة الدكتوراه.

منح 22 درجة لمن أمضى 5 سنوات خبرة على الأقل لحملة الشهادة العليا في الإدارة العامة.

منح 20 درجة لمن أمضى 7 سنوات خبرة على الأقل لحملة شهادة الماجستير.

منح 15 درجة لمن أمضى 10 سنوات خبرة على الأقل لحملة الإجازة الجامعية.

منح 10 درجات لمن أمضى 5 سنوات خبرة على الأقل لحملة الإجازة الجامعية.

كما حدد القرار 75 علامة لتقييم نتائج سبر

المهارات والمعلومات موزعة كالآتي:

50 درجة لسبر المهارات والمعلومات لعلوم الإدارة، و15 درجة لسبر مهارات اللغة الأجنبية والحاسوب والثقافة العامة، و10درجات للخبرات وسبر القدرات الذاتية.

 

لشريحة الثالثة الأكثر إثارة للجدل هي شريحة العمر التي حددت 5 درجات لعمر 30-38 سنة، و3 درجات من 39-48 سنة، ودرجتين لشريحة العمر من 49-56 سنة.

ولقراءة مضمون هذا القرار قال بعض خبراء الإدارة: إن وزارة التنمية الإدارية خصت نفسها بموجب هذا القرار بمطابقة المعايير وإجراء سبر المعلومات والمهارات الإدارية للمرشحين وفق شرائح قياس تبدأ من الخبرات الوظيفية وعدد سنوات خبرة المرشح في مجال تخصصه أو عمله الإداري، وهذا يطرح أسئلة فيما إذا كان يحق للوزارة أن تقوم بسبر القدرات اللغوية والقدرة على استخدام الحاسب، التي تصنف إدارياً ضمن أعمال السكرتارية، وأن تسبر مستوى الثقافة العامة للحاصلين على شهادة الدكتوراه؟ وكذلك بالنسبة للحاصلين على شهادة عليا في الإدارة ودرسوا الإنكليزية والفرنسية والحاسوب وعلوم الإدارة مدة سنتين في معهد إداري تخصصي وبموجب مسابقة.

وهل الأمر طبيعياً ألا تعترف بالشهادات الصادرة عن وزارة التعليم العالي، وألا تعترف بخبرات العاملين، أو خبرات وآراء جهاتهم التي رشحتهم؟

يذكر أن وزارة التنمية سبق لها أن حددت عمر الترشح لمنصب معاون الوزير أيضاً بين 30- 56 سنة، وهناك من يرى أن مشكلة تقسيم العمر إلى شرائح وتحديد علامات لكل شريحة أمر لا أهمية له كمعيار لشغل المنصب الإداري، ولا يقدم قيمة مضافة حقيقية لشاغل هذا الموقع

سيريا ديلي نيوز


التعليقات