تخطط شركة فايسبوك لإنشاء نظام دفع قائم على عملة مشفرة، لوضعها باستخدام أكثر من ملياري مستخدم يشكلون قاعدة مشتركي الشركة. وقالت الشركة أن النظام سيعتمد على عملة رقمية مشفّرة مماثلة للبتكوين، لكنها مختلفة حيث إن شركة فايسبوك تهدف إلى إبقاء قيمة العملة مستقرة.

 إذ أن البتكوين والعملات الالكترونية المماثلة سريعة التأثر بالتقلبات في القيمة. وبحسب خبراء يمكن أن تتسبب فايسبوك في حال مواصلة تنفيذ مشروعها، بدفع المستخدمين إلى تجنّب الاعتماد على بطاقات الائتمان المصرفية المُستخدمة للدفع حاليا في الوسط الرقمي.

وبحسب تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" قامت فايسبوك بتجنيد العشرات من الشركات المالية والتجار عبر الإنترنت للتحضير من أجل إطلاق نظام العملة الرقمية الجديد. وأنه من الممكن أن تستخدم فايسبوك في حال إطلاقها هذه العملة، نظام مكافئة المستخدمين الذين يتفاعلون مع اعلاناتها من خلال الدفع لقاء المشاهدة في بعض الحالات.

 لكن هذه ليست المرة الأولى التي تخطط فيها فايسبوك لإطلاق عملة رقمية، إذ سبق أن أعلنت العام الماضي عن تطويرها لعملة رقمية، يمكن استخدامها عبر تطبيق "واتساب" الذي استحوذت عليه عام 2014 ويستخدمه حاليا نحو 1.5 مليار مشترك. وقالت الشركة العام الماضي أنها تستكشف فرص إطلاق العملة الرقمية تحت مظلة نظام "بلوكتشاين" التقني

سيريا ديلي نيوز


التعليقات