أكد مدير فرع محروقات دمشق ابراهيم أسعد أنه تم طرح مشكلة الدراجات المهربةفي اجتماع لجنة المحروقات في محافظة دمشق، لاتخذ قرار سمح بموجبه للمواطنين بتعبئة 3 لتر يومياً للدراجات المهربة، أو الآلات التي تحتاج البنزين”.

وأضاف أسعد “هناك حالات استثنائية والمحافظة تقدم لها بطاقة للتعبئة بعد التأكيد منها، على سبيل المثال هناك أجهزة طبية تحتاج البنزين بشكل دائم، والعديد من الحالات الأخرى، ويتم منح البطاقة الذكية بعد مراجعة المحافظة”.

وأشار أسعد إلى أن “الاستثناء يتم بعد تحويل الحالة من قبل المحافظة إلى لجنة تحديد الاحتياجات للكشف على الألة والتأكد من حاجتها للوقود، وبعد منح البطاقة يلزم المواطن بمراجعة المحافظة كل ثلاثة أشهر”.

وأوضح مدير فرع محروقات دمشق أن “هناك توجه لتسوية أوضاع الدراجات النارية غير النظامية (المهربة)، عن طريق تنظيم عملها وترخيصها لتكون نظامية وذلك بهدف تشميلها بمخصصات الوقود عبر البطاقة الذكية”.

يذكر أن المواطنون يحصلون على البطاقة الذكية عن طريق تقديم الأوراق الرسمية المطلوبة في محافظتهم، من عقود السيارة أو الرخصة وغيرها، أو عبر دفتر العائلة للمواطنين، ويتم دفع قيمة الكميات المعبأة بشكل نقدي في مراكز الخدمة المحددة.

أما بالنسبة للذين لا يحق لهم الحصول على البطاقة الذكية، فبإمكانهم التعبئة عبر “الماستر” بعد تشريع الوزارة ذلك كحل مؤقت، و”الماستر” هي بطاقة مخصصة لأصحاب محطات المحروقات فقط.

التعليقات