تجاوزت قيمة الصادرات السورية الإجمالية عبر معبر جابر – نصيب الحدودي مع الأردن 13 مليار ليرة سورية، خلال شهرين من افتتاحه، بحسب ما كشفه وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل.

ونقلت صحيفة “الوطن” كلام الخليل في جلسة “مجلس الوزراء” أمس، والتي تضمنت تقييم لعمل مركز نصيب الحدودي خلال الفترة الماضية، والعقبات والمشكلات اللوجستية والفنية والإجرائية.

وأعيد افتتاح معبر جابر – نصيب الحدودي البري بين الأردن وسورية أمام حركة المسافرين والشاحنات، في منتصف تشرين الأول 2018، من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً.

ووصل حجم صادرات المنتجات الزراعية السورية عبر معبر نصيب الحدودي مع الأردن إلى نحو 60 ألف طن، خلال 3 أشهر من افتتاحه، حسبما قاله مؤخراً مدير الاقتصاد الزراعي في “وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي” مهند الأصفر.

أما قيمة الصادرات السورية الزراعية عبر معبر نصيب، فقد بلغت 3.16 مليارات ليرة خلال الفترة الممتدة من 17 تشرين الأول الماضي وحتى نهاية كانون الأول 2018، استناداً لما ذكره قبل أسابيع مدير الاقتصاد والتجارة الخارجية في درعا خالد الظاهر.

واشتملت الصادرات السورية على الفائض من الإنتاج الزراعي بشقه النباتي كالحمضيات والتفاح والرمان والجزر والإجاص والبصل، وخضار أخرى مختلفة إضافة إلى المربيات.

وسبق أن أكد رئيس “اتحاد المصدرين السوري” محمد السواح تصدير نحو 600 طن حمضيات سورية يومياً عبر معبر نصيب، ليتم عبور 41 ألف طن فواكه وحمضيات منذ افتتاحه منتصف تشرين الأول الماضي وحتى 19 كانون الأول، أي قرابة الشهرين.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات