نمت صادرات أبوظبي غير النفطية إلى سورية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي 267%، مسجلة 131.2 مليون درهم، ما يعادل 15.6 مليار ليرة سورية (على أساس متوسط سعر صرف الدرهم والبالغ 118.70 ليرة).

وسجلت مستوردات سورية من أبوظبي 35.7 مليون درهم فقط ما يعادل 4.23 مليار ليرة خلال أول 10 أشهر من 2017، استناداً للإحصاءات الصادرة عن “مركز الإحصاء – أبوظبي”.

ووصلت المنتجات السورية العام الماضي إلى 107 دول، من بينها الإمارات، وبلغ عدد المواد الإجمالية المصدرة 750 مادة في مقدمتها زيت الزيتون والكمون واليانسون واللوز، والألبسة والمنظفات والأدوية والأحذية، بحسب بيانات “اتحاد المصدرين السوري”.

ومن المقرر تأسيس مركز للصادرت السورية ومستودعات تخزين وشركة شحن في دولة الإمارات خلال أسابيع، بما يعزز تواجد المنتجات السورية ضمن أسواق الإمارات ودول أخرى، حسبما أكده رئيس اتحاد المصدرين محمد السواح مؤخراً.

ونظم “اتحاد غرف التجارة والصناعة في دولة الإمارات” بالتعاون مع “غرفة تجارة وصناعة أبوظبي” مؤخراً “ملتقى القطاع الخاص الإماراتي السوري”، وذلك لبحث إمكانية تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري بين رجال الأعمال الإماراتيين ونظرائهم السوريين.

وتأتي الزيارة السورية للإمارات كأول نشاط اقتصادي بين البلدين، عقب إعادة افتتاح السفارة الإماراتية في دمشق نهاية كانون الأول الماضي، بعد سنوات من إغلاقها.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات