أعلنت هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات، عن رؤية متكاملة لعملها، تمت بلورتها خلال الفترة الماضية، تبدأ بإعداد مصفوفة تنفيذية للأنشطة والبرامج التي تدخل ضمن مجال عمل الهيئة والتي تتضمن تعزيز الخطط التسويقية والترويجية للصادرات، الترويج للمنتجات السورية عبر وسائل الإعلام والإعلان المختلفة، برنامج دعم تكاليف الشحن، برنامج دعم المنتجات التصديرية.
و تذكّر مصادر الهيئة بافتتاح المركز الدائم للمنتجات السورية المعدة للتصدير في مدينة المعارض بدمشق، ومتابعة صرف الحوافز المستحقة للشركات المتقدمة للعقود المبرمة على هامش دورات معرض دمشق الدولي. واستكمال صرف مبالغ الدعم للشركات المشاركة في المعارض الخارجية. والعمل على إعداد مشروع التسويق الإلكتروني للمنتجات السورية، ودليل الصادرات السورية، وجمع المعلومات عن الشركات من اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة. إضافة إلى دعم شحن بضائع العقود التصديرية الموقعة على هامش معرض دمشق الدولي مجاناً.
حيث اتخذت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قراراً بدعم العقود التصديرية الموقعة على هامش فعاليات الدورة 60 من معرض دمشق الدولي بنسبة 100% وذلك ضمن إجراءات الدعم الحكومي للعملية التصديرية، لجهة أن تحمل تكاليف شحن كل البضائع المصدرة وفق العقود المبرمة خلال فعاليات المعرض سواء في دورته 59 أو في الدورة 60 للعام 2018 يأتي بهدف دعم المنتجات السورية التصديرية ونفاذها إلى الأسواق الخارجية من جهة، وزيادة قدرتها على المنافسة من جهة أخرى حيث إن الشحن المجاني من شأنه أن يخفف الكلفة على المصدر المورد، وبالتالي يمنح السلع قدرة على منافسة شبيهاتها في الأسواق المستهدفة، كما تم وللمرة الأولى اعتماد نموذج للعقد التصديري بين الأطراف المتعاقدة حيث تم إعداد وتنظيم شكل العقد من قبل هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات وبإشراف الوزارة، ويصب هذا الإجراء ضمن حزمة الخطوات المتتالية التي تعمل عليها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لتطوير قطاع التصدير، حيث باتت المنتجات السورية تصل اليوم إلى نحو 103 دول بالرغم من كل ظروف الحصار الاقتصادي والعقوبات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سورية.
يذكر أن الدورة 60 لمعرض دمشق الدولي شملت قائمة نشاطات المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية، إلى جانب عقد عدة اتفاقيات تجارية (صفقات- عقود- وكالات) ضمن هذه الدورة. وإقامة المعرض التخصصي (صنع في سورية) على أرض المعارض، والمتخصص في صناعة النسيج لمختلف أنواع الألبسة الولادية والرجالية والنسائية ومستلزمات الإنتاج. وإطلاق معرض خان الحرير بمدينة دمشق بمشاركة أكثر من 160 شركة متخصصة بالألبسة والأقمشة ومستلزمات الإنتاج والأحذية والذي تنظمه غرفه صناعة حلب. ومتابعة الإشراف على إقامة المهرجانات والمعارض والبازارات. والمشاركة في عدد من المعارض الخارجية (معرض الغذاء الدولي (إيران فود)، معرض Gulfood بمدينة دبي بمشاركة /21/ شركة سورية، معرض السودان الدولي، المعرض الدولي الصيني للاستيراد، معرض الجزائر الدولي، معرض تنزانيا التجاري…).
وهو ما يتكامل تماماً مع عمل هيئة الصادرات، وما اعتبرته مصادر الهيئة أنه سيؤسس لمشهد تصديرى جديد بعد سنوات من تقهقر أرقام الميزان التجاري السوري، على خلفيّات الحرب.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات