أكدت إحدى سفارات السودان، فرض الخرطوم شرط حصول السوريين على “فيزا” لدخول الأراضي السودانية، وذلك في تأكيد لشهادات سوريين منعوا من الدخول خلال الأيام القليلة الماضية بسبب عدم امتلاكهم لـ”الفيزا”.
ونشر الموقع الإلكتروني لسفارة السودان في العاصمة الألمانية برلين تنويهاً للسوريين، وجاء فيه أن عليهم التقدم بطلب الحصول على تأشيرة دخول إلى الأراضي السودانية.
وبيّنت السفارة أنه بإمكان السوريين التقدم للحصول على “الفيزا” عن طريق البريد، و”ألا يكلفوا أنفسهم عناء السفر إلى مبنى السفارة”، موضحة أنه ينبغي “إرسال الطلبات كاملة ومستوفية الشروط (كما هو موضح بموقع السفارة الإلكتروني) عن طريق البريد المسجل”.
وشددت السفارة على أن الطلبات غير مستوفية الشروط سيتم إرجاعها لمقديميها خلال أسبوع من تاريخ استلامها، موضحة أن مدة إصدار التأشيرة في حال توفرت الشروط لن تكون أقل من أسبوعين من تاريخ استلام الوثائق.
وحتى مايو/ أيار 2018 كان بإمكان السوريين الدخول إلى السودان من دون “فيزا”، وهو ما أظهره تقرير لمحطة “سكاي نيوز” عربي، كانت قد تحدث إلى سوريين وصلوا في ذلك التاريخ إلى الخرطوم، وتحدثوا عن تسهيلات الدخول إليها بدون شرط “الفيزا”.

هذا وتم تفعيل القرار دون أن تعلن السلطات السودانية عنه، وهو ما تسبب باحتجاز 8 سوريين أول أمس السبت 12 يناير/ كانون الثاني 2018 في مطار “رفيق الحريري” في بيروت.

وقال مركز “وصول” لحقوق الإنسان في لبنان، إن هؤلاء اللاجئين احتجزتهم السلطات اللبنانية وبينهم فتاة، بعد عودتهم من مطار الشارقة التي كانت محطة (ترانزيت) قبل الوصول إلى السودان (وجهتهم الأساسية في الرحلة).

وكان هؤلاء قد وصلوا مطار لبنان البارحة متجهين نحو السودان، ولكنهم أعيدوا إليه من مطار الشارقة، الذي أجبرهم على عدم متابعة رحلتهم إلى السودان، بحجة أنهم تلقوا قراراً صدر ظهر أمس من السلطات السودانية يوجب على السوريين القادمين من لبنان الحصول على تأشيرة دخول إلى السودان عبر السفارة السودانية في بيروت.

وفي مطار الحريري، أجبرت السلطات اللبنانية خمسة من السوريين العائدين من الشارقة على التوقيع على أوراق لترحيلهم إلى سوريا، وأجبرت البقية على توقيع تعهدات للحصول على فيزا من السفارة السودانية، قبل أن تفرج عنهم.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات