كشف رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وسورية بيمان كاشفي، عن الاتفاق على إنشاء شركة نقل مشتركة بين إيران والعراق وسورية، لنقل البضائع الإيرانية عبر العراق إلى سورية.

وأضف كاشفي لوكالة “مهر” الإيرانية أنه تم أيضاً مناقشة تأسيس مركز تجاري في المنطقة الحرة بالعاصمة السورية دمشق، وذلك خلال الزيارة الأخيرة التي أجراها الوفد الإيراني إلى سورية.

وفي تشرين الثاني الماضي، وجّه الرئيس الإيراني حسن روحاني بمد سكة حديد من منفذ الشلامجة الحدودي حتى مدينة البصرة في العراق، وصولاً إلى ميناء اللاذقية على البحر المتوسط، لتربط بين إيران والعراق وسورية.

وقبل أيام، ناقش وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف مع مستشار النائب الأول للرئيس الإيراني حسين دانايي فر، إمكانية إقامة مشاريع صناعية مشتركة في سورية كمعمل للعصائر ضمن طرطوس أو اللاذقية.

وأبرمت سورية وإيران الشهر الماضي بالأحرف الأولى (مسودة) اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي طويل الأمد، بهدف تسهيل التبادلات التجارية وتذليل العقبات التي تحد من تطوير التعاون بينهما.

وتهدف اتفاقية التعاون الاقتصادي بين سورية وإيران إلى توسيع التعاون بينهما ليشمل مجالات جديدة مثل الاستثمارية والتجارية والمصرفية والمالية وإعادة الإعمار، وتحفيز القطاع الإيراني الخاص للعمل في سورية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات