دعما لمزارعي الحمضيات وللتخفيف عن المتضررين منهم نتيجة الظروف الجوية..دعا محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم فرع المؤسسة السورية للتجارة لشراء كامل كميات المتساقطات من ثمار الحمضيات نتيجة العاصفة المطرية في التي اثرت على المحافظة خلال الفترة من 16 الى 20 من الشهر الحالي وذلك بالتنسيق مع مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين.

وأدت العاصفة المطرية التي شهدتها محافظة اللاذقية خلال هذه الفترة إلى تساقط بعض أصناف الحمضيات المتبقية على الشجر “كلمنتينا وأبو صرة” والتي قدرتها مديرية الزراعة والاصلاح الزراعي  بـ 1115 طنا.

وأرجع مدير الزراعة والاصلاح الزراعي بالمحافظة المهندس منذر خيربك  سبب تساقط الثمار إلى أن قسما كبيرا منها نضج بشكل كامل وتأخر قطافه.

من جهة اخرى وفي اطار الجهود والإجراءات لتسهيل تسويق الحمضيات من المزارعين ودعم تصديرها الى الخارج ومنها التوجيه بعدم دفع أي رسوم على الحاويات المعدة لتصدير المادة عبر المعابر الحدودية..أكد محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم خلال اجتماعه اليوم مع اللجنة الفرعية للتسويق في المحافظة ضرورة المتابعة الدقيقة لتعبئة البرادات المعدة للتصدير بمادة الحمضيات لمنحها كتاب الاعفاء من الرسوم ولضمان الحصول على الدعم المقرر لكل حاوية تصدير الحمضيات بمبلغ /١٦٠٠/ دولار.

وشدد السالم الى ان اي مخالفة بنقل مادة اخرى غير الحمضيات ستستوجب المخالفة وعدم الحصول على الدعم على اعتبار ان الدعم المخصص من الحكومة موجه لمزارعي الحمضيات و تسويق هذه المادة .

وأكد السالم خلال الاجتماع ان جميع آليات الدوائر الحكومية جاهزة للمؤازرة لتسريع عملية تسويق الحمضيات.

وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس عقد اجتماع موسع امس وجهمن خلاله  بوضع سلسلة اجراءات لدعم تسويق الحمضياتومنها إقرار تخصيص سيارات تابعة لوزارتي النقل والتجارة الداخلية وحماية المستهلك لنقلالحمضيات مجانا من أماكن زراعتها إلى المحافظات الشمالية والشرقية، وإعفاء الحاوياتالمعدة للتصدير من أي رسوم والاستمرار بتقديم الدعم المقرر لكل حاوية تصدير الحمضياتبمبلغ /١٦٠٠/ دولار.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات