نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر خاصة أن اجتماعاً سيترأسه رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس يوم الخميس 20 كانون الأول القادم، هدفه البحث في صناعة بدائل للمستوردات، والتي استنزفت ميزانية البلاد خلال فترة الحرب.

وبحسب المصادر فإن الاجتماع سيضم إلى رئيس الحكومة كلاً من وزراء الزراعة والإصلاح الزراعي، والصحة، والتجارة الداخلية وحماية المستهلك، والإدارة المحلية والبيئة، والمالية، والاقتصاد والتجارة الخارجية، والصناعة.

كما سيضم الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء، ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي، ومدير عام الجمارك، ورئيس هيئة الاستثمار، ورئيس اتحاد غرف الصناعة، ومدير المدن الصناعية.

وأضافت المصادر أن الاجتماع سيركز على مناقشة هذا الملف بناء على المعطيات والملفات التي سيقدمها المشاركون في هذا الاجتماع الذين سيصطحبون معهم مقترحاتهم الخاصة بهذا الملف لرسم الخطوط العريضة التي سيتم بناءً عليها التحرك باتجاه تفعيل هذا الموضوع.

وخلال سنوات الحرب السابقة، تزايدت نسبة المستوردات السورية وكلفتها على الاقتصاد السوري، بسبب خروج عدد كبير من المصانع والمنشآت الحكومية والخاصة من دائرة الإنتاج.

وتحاول الحكومة عقب تحرير معظم المناطق التي كانت تحت سيطرة الفصائل المسلحة، وخاصةً المناطق الصناعية في حلب وغيرها، إلى إعادة تدوير عجلة الإنتاج ومنح تسهيلات للصناعيين بما يمكّن من تصنيع العديد من المنتجات والسلع التي يمكن إعادة إنتاجها هنا، وبالتالي تقليص قائمة المستوردات .

سيريا ديلي نيوز


التعليقات