خطر إصابة طلابنا بمدارس سلمية ، لايزال قائماً ، وتم تسجيل عدة إصابات ببعض المدارس ، من حشرة جادوب الصنوبر ، وخاصة أنها باتت بدورة حياتها ـ الطور الثالث ـ ويجب مكافحتها كيميائيا ، بناءً على تصريحات المعنيين بشعبة الوقاية بزراعة سلمية ، والمهندسين فيها مع مهندسة من مجلس المدينة ، يعملون بجهد شخصي على متابعة تطور الحشرة ومكافحتها لمنع انتشارها ، رغم كلام دائرة الوقاية بحماة بأنها غير معنية بمكافحة الحشرة بمدارس سلمية ، الذي يتناقض مع ما يتم ميدانياً من عمل شعبة الوقاية .
وانطلاقاً من حرصها على صحة وسلامة طلابنا ، تابعت الفداء مجدداً مع الجهات المعنية والمختصة بمكافحة حشرة الجادوب ، الإجراءات التي اتخذت ، والواجب اتخاذها مع تطور الحشرة ، وزيادة خطورتها وتهديد الإصابة بها.
.. سبق أن نشر في صحيفة الفداء ، قبل بداية العام الدراسي عن حشرة جادوب الصنوبر بتاريخ 14/8/2018 ، تحت عنوان «حشرة جادوب الصنوبر خطر قادم يهدد طلاب مدارس سلمية »، لكي تتحرك الجهات المعنية والمختصة ومكافحتها ، وحذرنا من خلاله من كارثة صحية إذا لم يتم مكافحتها بالسرعة القصوى ، كما حدث بالعام الدراسي الماضي .
بعد نشر الموضوع وبتوجيه من محافظ حماة لمديرية الزراعة ، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحتها ، حفاظاً على سلامة طلابنا ،
تحركت حينها مديرية الزراعة ، وعقد اجتماع بشعبة سلمية لحزب البعث ، بحضور معاون مدير الزراعة ورئيس دائرة الوقاية ورئيس مجلس المدينة ، واتفقوا على تكليف دائرة زراعة سلمية وشعبة الوقاية فيها لمكافحة الحشرة بالطرق المناسبة ، وتأمين عمال لذلك .
 واليوم تصريحات دائرة الوقاية بمديرية زراعة حماة ، بأنها غير معنية بمكافحتها ، وبأن هذا مسؤولية مجلس المدينة الذي لا يمتلك الخبرة ومقومات العمل والمكافحة ، وهذه التصريحات تتناقض مع ما تم الاتفاق عليه ، وعمل شعبة الوقاية بسلمية .  
من خلال جولتنا الميدانية على المدارس التي توجد فيها حشرة الجادوب ، أكد لنا مديرو المدارس ، بأن خطر إصابة الطلاب قائم إذا لم يتم القضاء عليها ، ولقد تم تسجيل عدة إصابات ، والحشرة باتت بطورها الذي يشكل خطراً ، ويقوم مهندسون من شعبة الوقاية ومجلس المدينة بجولات ومتابعة تطور الحشرة ضمن الإمكانيات المتاحة ، نأمل أن تتضافر جهود الجهات المعنية والمختصة للمكافحة السريعة .
مع مجلس مدينة سلمية
.. المهندسة حنان زيدان ، المكلفة من قبل مجلس المدينة  حدثتنا قائلة : مجلس المدينة لا يمتلك الخبرات اللازمة لمكافحة حشرة جادوب الصنوبر ، كونها للمرة الأولى التي نقوم بهذه المهمة ، لذلك نقوم بالتنسيق مع مهندسي شعبة الوقاية بزراعة سلمية ، والقيام بجولات ميدانية على المدارس ،ومعالجة الإصابات ، وهذا يتطلب مزيداً من مديرية الزراعة ، صاحبة الاختصاص بالمكافحة ، كتقديم الدعم بالعمال وأدوات السلامة العامة من لباس خاص وحقيبة إسعافات أولية ، لحماية العاملين من أضرار الحشرة في المراحل اللاحقة ، لعدم توافر الخبرات بالمجلس ، الذي يقوم بتأمين الآليات ، وهذا ما تم الاتفاق عليه بالاجتماعات السابقة بشعبة سلمية للحزب، ونقترح تعيين 10 عمال ، بشكل فوري ، مع لباسهم الخاص وإجراء التدريب والتأهيل اللازم لهم مع مهندسي الزراعة بالمجلس ، وليكونوا فريق عمل لمكافحة أية إصابة ضمن المدينة ، كما نقترح إزالة أشجار الصنوبر الموجودة بالمدارس ، واستبدالها بأصناف أخرى ، وليكون الحل جذرياً ، وإنهاء معاناة كل عام بمكافحة هذه الحشرة ، وضرورة زراعة أشجار الصنوبر بالمواقع الحراجية خارج المخطط التنظيمي.
مع شعبة الوقاية بدائرة زراعة سلمية :
.. المهندس منذر خليل ، رئيس شعبة الوقاية ،قال: من خلال المتابعة لعمليات الكشف على تطور حشرة جادوب الصنوبر ، بالتعاون مع مجلس المدينة ، حيث لايوجد بالمجلس مختصين ، وبالتالي نقوم بشعبة الوقاية ، بتقديم الخبرات الفنية والآليات اللازمة للحد من نشاط هذه الحشرة ، وتأثيرها في أماكن التجمعات البشرية ، حيث إن المبيد المستخدم بهذه المرحلة غير ضار ، ونقوم بالتحري عن الإصابات من خلال الفنيين العاملين بالشعبة ، وتم البدء بعمليات المكافحة الكيميائية ، بمادة الديميلين / مانع الانسلاخ / غير الضار بالإنسان والأعداء الحيوية ، كون اليرقات دخلت في طورها الثاني ـ الثالث من دورة حياتها ، وتم وبمرافقة مجلس المدينة القيام بجولات على مدارس سلمية / محي الدين وطفة ـ خالد بن الوليد ـ أبي الحسن ـ الثانوية الزراعية ، وبعض مدارس ريف سلمية / وتم تسجيل بعض الاصابات ببعضها ، وتعاملنا معها ميكانيكياً ، وسيتم متابعة أعمال المكافحة الكيميائية تباعاً لتغطية كافة المناطق .
ويضيف خليل : بالنسبة لمدارس ريف سلمية التي توجد فيها حشرة جادوب الصنوبر ، هناك متابعة وجولات ميدانية من خلال مهندسي الوقاية الموجودة بالوحدات الإرشادية ، ويتم نقل المعلومات لإدراج مساحة الإصابة من أجل مكافحتها بالوقت والطريقة المناسبة ، ونسعى لتضافر الجهود مع الجهات المعنية ، للحد من أضرار هذه الحشرة على الأشجار والإنسان ، وشعبة الوقاية جاهزة للقيام بدورات تدريبية للزملاء بمجلس المدينة ، لخلق كادر فني ذو خبرة كافية بمكافحة الحشرة ، والتدخل من قبل الوقاية في حال الضرورة مع تقديم الامكانيات المتاحة .
تصريحات دائرة الوقاية بزراعة حماة
.. رغم كل ما تقوم فيه شعبة الوقاية بزراعة سلمية ، وبجهد شخصي مع مجلس المدينة لمكافحة الحشرة ، نجد تصريحات دائرة الوقاية تناقض هذا العمل ، والتي تؤكد بأنها غير معنية بمكافحة الحشرة بمدارس سلمية !!!
هذا ما أكده ، المهندس محمود العبد الله ، رئيس دائرة وقاية النبات بمديرية زراعة حماة قائلا : توجيهات وزارة الزراعة وتعليماتها ، يمنع استخدام الرش الكيميائي ، بالمبيدات الحشرية على الأشجار الحيوية ، وذلك حفاظاً على الأعداء الحيوية وحياتها وإن جميع الأشجار الحراجية ضمن المخططات التنظيمية ، تتبع لإشراف مجالس المدن والبلدات ، ونحن مستعدون لتقديم المؤازرة والمساعدة والإشراف الفني ، ونظراً لكون يرقات جادوب الصنوبر ، قد وصلت إلى الطور الثالث ، ولصعوبة إدخال آلات المكافحة إلى المدارس ، وتنفيذ الرش بمانعات الانسلاخ ، نقترح تعيين 10 عمال للقيام بقص الاعشاش ، وحرقها وتكرار هذه العملية للتأكد من التخلص من جميع الأعشاش الحديثة والقديمة .
ختاما :
نتوجه عبر صفحات الصحيفة ، حرصاً على سلامة وصحة طلابنا والمصلحة العامة ، خاصة في هذه المرحلة لتطور حشرة جادوب الصنوبر ، وزيادة خطرها ، أن يكون هناك متابعة مباشرة من المسؤولين بالمحافظة ، وأن تتضافر جهود الجهات المعنية والمختصة بحماة وسلمية ، فالكل معني بذلك ، وتقديم الدعم اللازم والإمكانيات المطلوبة لمكافحتها ، والعمل على إيجاد فريق عمل متدرب بمجلس المدينة ، والسعي للقيام بحل جذري ونهائي ، لأن مشكلة حشرة الجادوب وخطورتها ، كل عام موجودة ، ولا ينهي ذلك إلا إزالة أشجار الصنوبر من المدارس ، وزرع بديل عنها أصناف أخرى ، فهذا الحل يريح الجميع وخاصة الطلاب .


الفداء

حــسان نــعـوس

 

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات