تجمع الفطور البرية منذ القدم لغرض الأكل، ذلك لأن طعمها مستساغ وقيمتها الغذائية عالية، كما أن تجمع في حالات أخرى لغرض الأبحاث العلمية للتعرف على أنواعها وتحديد الأنواع السامة منها والأنواع القابلة للأكل.

يجمع الفطر البري على مدار العام وفي كل الفصول. يوجد من أنواع الفطور المعروفة أكثر من ألف نوع وعدد كبير منها فطور قابلة للأكل غير أنه يوجد أنواع سامة وتتفاوت درجة سميتها تفاوتاً كبيراً حتى أن بعضها يؤدي إلى الموت

حيث وردت إلى مشفى الباسل بطرطوس عدة حالات خطيرة نتيجة التسمم بالفطور التي نبتت بالأراضي الزراعية عقب موسم الأمطار.

وبحسب ما نشرت وكالة سانا أوضح الدكتور اسكندر عمار مدير مشفى الباسل أن “المشفى استقبل خمس حالات تسمم نتيجة لعدم تمييز المواطنين بين الفطور السامة وغير السامة ما أدى إلى إصابتهم بحالات خطيرة دخلوا على إثرها إلى العناية المشددة”.

وأشار الدكتور عمار إلى أن تناول الفطور السامة يؤدي إلى الإصابة بقصور كلوي حاد مع قصور كبدي يؤدي إلى الوفاة متوجها بالنصيحة للمواطنين بعدم تناول الفطور مجهولة النوع حفاظا على سلامتهم.

يذكرإن أول أعراض التسمم تحدث بعد تناول الفطر بنصف ساعة إلى ساعتين وتظهر الأعراض على شكل صداع – آلام في المعدة – الغثيان ، القيء والإسهال أوهلوسة بصرية وسمعية لطيفة وهناك أنواع من الفطور السامة تظهر أعراض التسمم بها بعد تناولها بـ 6-24 ساعة وأحياناً بعد 48 ساعة .

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات