نفى وزير الزراعة والبيئة الأردني إبراهيم الشحاحدة أن تكون الوزارة قررت وقف استيراد الخضار والفواكه من سوريا وفق ما يتداوله تجار خضار ومصدرين أردنيين.

وأكد الشحاحدة بحسب صحيفة “الغد” الأردنية، أن “الاستيراد والتصدير متاح من وإلى الجمهورية السورية”، في الوقت الذي أكد فيه مصدر مطلع في وزارة الزراعة أن الوزارة توقف منح تصاريح الاستيراد من سوريا حماية للمنتج المحلي.

وكان نقيب تجار الخضار والفواكه الأردني سعدي أبو حماد، إن وزارة الزراعة أوقفت استيراد الخضار والفواكه من سوريا منذ يومين، الأمر الذي أربك التجار والمستوردين.

تجاوز حجم الصادرات الزراعية السورية للأردن منذ إعادة فتح معبر نصيب، 17 ألف طن من الخضر والفواكه، وتطورت مؤخراً لتصل إلى تصدير نحو 500 طن يومياً، بحسب ما ذكره محمد السواح، رئيس اتحاد المصدرين في سوريا.

يذكر بأن الأسعار في الأسواق السورية شهدت المزيد من الارتفاع، إثر فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن منتصف الشهر الماضي، خاصة في الخضار والفواكه، مقابل حالة انفراج كبيرة في السوق الأردنية.

الارتفاع كان بنسبة ملحوظة، وباتت معظم تلك السلع بعيدة عن متناول يد المواطن السوري محدود الدخل الذي يبلغ متوسط مدخوله حوالي 40 ألف ليرة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات