اللاذقية ..

ضمن خطة وزارة الكهرباء في تكثيف الحملات اليومية لضبط حالات الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية، وإزالة التعديات على الشبكة، تستمر الشركة العامة لكهرباء محافظة اللاذقية (مديرية الشبكات ومراقبة العدادات) بحملتها في المحافظة مدينة وريفاً لضبط حالات المخالفات، وتنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين، وذلك بمتابعة مستمرة من المهندس نزيه معروف مدير عام الشركة، ومشاركته بشكل شخصي بالحملات والجولات التي تنفذها الضابطة في أغلب مناطق المحافظة.
6030 ضبطاً قيمتها 289 مليون ليرة
وعن عمل مديرية مراقبة الشبكات والعدادات (ضابطة الكهرباء) التقينا المهندس ماهر غصن مدير الضابطة فقال: نظمت عناصر مديرية مراقبة الشبكات والعدادات في شركة كهرباء اللاذقية خلال العام الجاري ولغايته (6030) ضبطاً منها (4408) ضبوط منزلية و(1622) ضبطاً غير منزلي، وتمّ تقدير قيمة الكهرباء المستجرة بشكل غير مشروع (7,184,075) ك واط  و(289,047,480) ليرة.
 
 
آلية عمل الضابطة
وعن آلية عمل الضابطة أشار م . غصن إلى أنه وبعد ضبط مخالفة الاستجرار غير المشروع يتمّ تنظيم الضبط أصولاً بحق المخالفين، وتقديمه إلى لجنة تقدير الطاقة، ومنها يحال إلى الدائرة القانونية في المديرية، ففي حال المصالحة بشكل كامل ودفع المخالف ما يترتب عليه من مبالغ مقدرة دفعة واحدة أو تقسيطاً خلال (3) أشهر من تنظيم الضبط لا يحال المخالف إلى القضاء، أما في حال الامتناع عن الدفع تتمّ إحالة المخالف إلى القضاء المختص أصولاً لاتخاذ ما يلزم بحقه  قضائياً بموجب المرسوم الجمهوري بهذا الخصوص.
الضابطة العدلية
تتألف الضابطة العدلية (مديرية مراقبة الشبكات والعدادات) في شركة الكهرباء من (3) دوائر وهي الدائرة الفنية، ومهامها تنظيم الضبوط في حالات الاستجرار غير المشروع للكهرباء، وتحويلها إلى الدائرة المالية التي تقع عليها مهام تحصيل المبالغ الناجمة عن الاستجرار غير المشروع والمقدّرة من قبل لجنة مختصة، وفي حال عدم الدفع تحيلها إلى الدائرة القانونية التي تقوم بدورها في حال عدم التسديد خلال (3) أشهر  بإحالة الضبوط إلى القضاء المختص، وإنّ عناصر المديرية تقوم بجولات يومية على أغلب المناطق في المحافظة لضبط حالات الاستجرار سواء من الشبكة مباشرة أو التلاعب بالعداد وتتمّ مصادرة أدوات الاستجرار وتنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين.
وأكد م. غصن أنّ أغلب حالات الاستجرار غير المشروع للكهرباء تقع في المناطق العشوائية، وتقل كثيراً في المناطق المنظمة.
صعوبات عمل الضابطة
وعن صعوبات عمل الضابطة أثناء أدائها لمهامها قال م. غصن: إنّ نقص الآليات وأيضاً بعد المسافات الجغرافية والنقص في عدد العمال الفنيين تشكل صعوبات في أداء العمل، إضافة إلى عدم تعاون المواطنين لضبط المخالفات خاصة ضمن المدينة والتي تعد أكثر الأماكن صعوبة لضبط الحالات.
ونوه م. غصن إلى أنّ الضابطة تقوم بملاحقة كافة حالات الاستجرار غير المشروع وضبطها وهي نوعان: عدم وجود عداد، الاستجرار مع وجود عداد، كما يلجأ بعض المخالفين لاتباع أساليب إضافية لإخفاء مخالفتهم لكن يتم متابعتها وكشفها وضبطها.
المواطن هو المعني بحماية الطاقة
إنّ تعاون المواطن هو العامل الأساسي بالحفاظ على الطاقة الكهربائية، فهو المعني الأول في حمايتها، فمنع حالات الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية والتي تسبب ضياعها وهدرها ينعكس إيجاباً على ضمان استمرارية التيار الكهربائي بشكل منتظم.

 الوحدة

 صباح قدسي

 

 

 

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات