الأهمية التاريخية لمدينة تدمر الأثرية والدمار الممنهج الذي تعرضت له على أيدي المجموعات الإرهابية وضرورة بقائها كنموذج عن الهوية الوطنية التاريخية ستكون عنوان ندوة ضمن المعرض المتوسطي للسياحة الأثرية الذي افتتح أعماله في مدينة "بايستوم" الأثرية بمقاطعة ساليرنو الإيطالية.

يشارك بالندوة المستشار الخاص للمدير العام لليونسكو السيد منير بوشناقي ورئيسة لجنة الثقافة والتعليم في البرلمان الأوربي السيدة سيلفيا كوستا، والبروفيسور بالو ماتيه رئيس البعثة الايطالية في ايبلا، وبحضور السيد محمد صالح المدير السابق لسياحة تدمر والسيد عمر الأسعد ابن عالم الآثار الشهيد خالد الأسعد وتم منح جائزة "خالد الأسعد الأثرية المخصصة لأبرز الاكتشافات الأثرية لعام 2018 كما تم منح محمد صالح ممثل وزارة السياحة شهادة مواطن فخري إيطالي لجهوده في المجال الثقافي والسياحي بين البلدين.

شارك بالمعرض أكثر من 120 جهة عارضة تمثل مواقع أثرية ومؤسسات ثقافية إضافة لـ 25 دولة ويرافق المعرض لقاءات وندوات ثقافية.

تجدر الإشارة إلى أن الشهيد خالد الأسعد عالم آثار شغل مناصب كثيرة في مجاله وآخرها المدير العام لآثار ومتاحف تدمر وعمل مع عدة بعثات أثرية أمريكية وأوروبية ونال عدة أوسمة محلية وأجنبية وله حوالي 40 مؤلفاً عن الآثار في تدمر وسورية والعالم.. وقد اغتالته المجموعات الإرهابية خلال هجومها الوحشي المدمر على تدمر وآثارها.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات