كشف عضو ” جمعية حماية المستهلك” بدمشق بسام درويش ، عن دراسة لدى ” وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية ” لرفع سعر كيلو الكعك من 750 إلى 950 ليرة سورية وبما يتجاوز 25%.

وبيّن درويش لـ”الاقتصادي”، أن الدراسة تقدمت بها ” الجمعية الحرفية لصناعة الخبز والكعك والمعجنات ” بدمشق، بحجة ارتفاع تكاليف الإنتاج من المحروقات والمواد الأولية.

وأشار إلى أن احتساب الكلف الحقيقية لإنتاج مادة الكعك، تظهر أن السعر الحالي منطقي حيث إن كلفة الكيلو هي بحدود 600 ليرة، وهناك العديد من المحلات التي تبيع الكيلو بسعر يقل عن 800 ليرة.

وكانت “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بدمشق، قد أصدرت آخر نشرة لأسعار الخبز السياحي وخبز النخالة و الصمون والكعك العام الماضي، ورفعت بموجبها الأسعار بحدود 10%.

وبحسب النشرة التي يتم العمل فيها حالياً، فإن سعر كيلو الخبز السياحي المعبّأ بأكياس نايلون 300 ليرة، وسعر كيلو خبز النخالة المعبّأ ضمن أكياس النايلون 250 ليرة.

وفيما يخص الكعك، فسعر الكيلو بالسمسم 750 ليرة حسب النشرة الحالية، وسعر كيلو كعك بدون سمسم 700 ليرة علماً أن هناك عدة محلات معروفة تبيع بأعلى من هذه الأسعار.

وحددت النشرة سعر كيلو خبز الصمون الطري بـ350 ليرة، وسعر كيلو خبز الصمون القاسي بـ400 ليرة، وهذه الأسعار تقارب الموجودة في الأسواق وهناك محلات تبيع بأعلى من هذا السعر.

وأكدت المديرية، أن أسعار النشرة هي حدّ أقصى ولا يسمح بتجاوزها، ويمكن البيع بأقلّ منها، كما يجب على كافة المنتجين والباعة لهذه المواد الإعلان عن الأسعار بشكل واضح ومقروء.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات