كشف وزير الاتصالات والتقانة علي الظفير عن “العدد الإجمالي لمشتركي خدمة الانترنت في سوريا والبالغة ما يقارب 3 مليون، بالإضافة إلى 200 ألف مشترك في خدمات الجيل الرابع”.

و جاء تصريح الظفير على هامش ورشة العمل التي أقامتها الوزارة، الثلاثاء، تحت عنوان الحكومة الإلكترونية .. التنسيق والتكامل، والتي جاءت مع بداية إطلاق العمل على تحديث استراتيجية الحكومة الإلكترونية ضمن إطار تعزيز العمل على المشاريع عبر الوزارية.

وقال الوزير الظفير  إن “مشروع الحكومة الإلكترونية لا يقع على عاتق وزارة الاتصالات فقط، وإنما هو مشروع جامع لكل الوزارات”، مؤكّداً أنّ الانتهاء من المشروع يحتاج وقت وتنسيق بين الجهات العامة وهو متطور دائماً”.

وأضاف الظفير، “إنّ مشروع الحكومة الإلكترونية يحتاج إلى تمويل من الحكومة بالإضافة إلى تنسيق كامل بين جميع الوزارات باعتباره من أهم المشاريع عبر الوزارية”.

وركّز الوزير على “أولوية الاهتمام البنية التحتية والخدمات التي تعتبر الأساس لعمل الحكومة الإلكترونية”.

وأوضح وزير الاتصالات أنّه “خلال ثلاثة أشهر ستنتهي الوزارة من استكمال البنية التحتية التي تشكل أساس عملية الدفع الإلكتروني التي يتم التحضير لها”.

وأوضح وزير المالية مأمون حمدان “أهمية الدفع الإلكتروني كونه يسهل عملية التحسن الضريبي وخاصة الضريبة على المبيعات التي لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال عملية الدفع الإلكتروني”.

وبين مدير مركز أمن المعلومات في الهيئة الناظمة لخدمات الشبكة سلمان سليمان خلال حديثه أن “الشبكة الحكومية الآمنة هي شبكة معزولة مغلقة مخصصة للخدمات الحكومية فقط”.

وأشار سليمان إلى أنّ “الشبكة الحكومية الآمنة تتمتع بمستوى عالي من الأمان والاستقرار الذي تتطلبه الخدمات الحكومية”، مبيناً أنّ الهدف منها “إيجاد بيئة عمل مستقلة، معيارية، سليمة حاضنة للخدمات الحكومية”.

وبين سليمان أنّ “الشبكة الآمنة تؤمن مستوى عالي من أمن المعلومات ومشاركة الخدمات بفعالية، بالإضافة إلى إنشاء مركز معطيات وطني (خدمات، بيانات) وربط الجهات العامة به، وتوفير الموارد البشرية والكلف المادية اللازمة لتشغيل الخدمات الحكومية”.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات