أطلق بنك البركة تركيا في ألمانيا خدمة إنشاء "INSHA"، لتقديم الخدمات المصرفية الرقمية في أوروبا وذلك في حفل حصري نظم في ألمانيا بحضور العديد من الضيوف البارزين، في مقدمتهم الأستاذ عدنان أحمد يوسف رئيس مجلس إدارة بنك البركة تركيا والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية. 

في هذه المناسبة الهامة ، صرح الأستاذ عدنان أحمد يوسف قائلاً: "لا شك أننا نحرص دوما على الحفاظ على عملاءنا كمحور لاهتمامنا وعلى رأس سلم أولوياتنا من خلال فلسفتنا القائمة على الشراكة. واليوم ومع ظهور التقنيات والابتكارات الحديثة، يمكننا تلمس وجود إمكانات كبيرة لتوسيع نطاق وصولنا لخدمة المزيد من العملاء على مستوى العالم وتزويدهم بخدمات ومنتجات مصرفية أفضل. ونحن مسرورون اليوم للغاية بأن نحتفل بهذا الإنجاز التاريخي في مسيرة كل من بنك البركة التركي للمشاركة مجموعة البركة المصرفية، والتي يمكن تلخيصها على أنها 40 عامًا من الإنجازات والنجاحات الرائدة في الصناعة المالية العالمية ".  

وصرح المدير العام لبنك البركة تركيا ملك شاه أوتكو ، قائلاً: "نحن سعداء للغاية بإطلاق خدمة "إنشاء" وذلك للمرة الأولى في ألمانيا ، ونهدف إلى توفير خدمات مصرفية سهلة وملائمة للمواطنين الأتراك والمجتمعات الإسلامية الأخرى في ألمانيا من خلال خدمات مصرفية رقمية لا تتطلب زيارة أي فرع للبنك  بالكامل".  

وأضاف: من خلال العمل وفقا لرؤيته لأن يكون أفضل بنك للمشاركة، بادر بنك البركة تركيا من خلال هذه الخدمة "إنشاء" لإظهار الوجه الجديد للبنوك الرقمية بدون فوائد وذلك في حفل نظمه في ألمانيا. وباعتبارها خدمة مصرفية رقمية لا تتطلب زيارة أي فرع، فإن "إنشاء" ستقدم أولاً الخدمات المصرفية الرقمية للعملاء أولاً في ألمانيا ، وبعد ذلك في جميع أنحاء أوروبا. 

وتم  تطوير خدمة "إنشاء" بالاعتماد على البنية التحتية المصرفية الرئيسية لبنك  Solaris AG في برلين، وهو مصرف مرخص بالكامل من قبل هيئة التنظيم المصرفي الألماني ومؤسسة التدقيق BaFin وبنك ألمانيا المركزي ويوفر منصة مصرفية للشركات التجارية. 

وفي المرحلة الأولى، سوف تقدم خدمة "إنشاء" الخدمات المصرفية الأساسية مثل فتح الحساب المصرفي، وإدارة الحسابات ، وبطاقة الخصم ، والدفع والتحويلات البنكية. ويخطط بنك البركة تركيا لإدراج جميع الخدمات المصرفية التي تقدمها بنوك المشاركة من خلال هذه الخدمة في المرحلة الثانية وذلك بهدف نشر المشاركة المصرفية سواء في القنوات الرقمية أو التقليدية في جميع أنحاء أوروبا. 

وتتكون خدمة "إنشاء" من العمليات والمنتجات الرقمية فقط، ولا تتطلب شرط وجود وثائق مادية أو الذهاب إلى فرع البنك، مما يوفر الراحة للمستخدمين لفتح الحساب في بضع دقائق. وخدمة "إنشاء" ليست مجرد تطبيق يقدم خدمات مالية؛ ولكنها خدمة تركز على الحياة اليومية للمستخدمين وتتضمن سلسلة من التطبيقات التي من شأنها تسهيل حياتهم اليومية مثل مساعد حساب الزكاة. وفي المرحلة الأولى، سوف تقدم "إنشاء" الخدمات باللغات الألمانية والتركية والإنجليزية ، ولكن في هناك خطط لإضافة اللغة العربية إلى اللغات المدعومة من قبل الخدمة في المراحل اللاحقة. ويمكن للمستخدمين الوصول مباشرة إلى خدمة "إنشاء" عن طريق تنزيل التطبيق الخاص بها من مخزن أبل  App store و Google Play. ويمكن زيارة موقع www.getinsha.com للحصول على معلومات مفصلة عن المنتجات والخدمات التي تقدمها الخدمة أيضًا. 

وقال الأستاذ عدنان أحمد يوسف رئيس مجلس إدارة بنك البركة تركيا والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، وهي أحدى كبريات المؤسسات المصرفية الإسلامية في العالم، بأن المجموعة تشعر بكل الفخر والاعتزاز تجاه هذه الخدمة الرقمية لبنك البركة تركيا، والتي تعتبر الأولى من نوعها التي يقدمها بنك البركة تركيا للمرة الأولى في أوروبا.  

من ناحية أخرى ، عبر المدير العام لبنك البركة تركيا السيد ملك شاه أوتكو عن سعادته بطرح خدمة "إنشاء" لأول مرة في ألمانيا ، مشيرا إلى أن هذه الخدمة تمثل إإستراتيجية رائدة لاختراق السوق الأوروبية. وأضاف: "نحن نهدف في بنك البركة تركيا إلى توفير الراحة للمواطنين الأتراك والمجتمعات المسلمة الأخرى في ألمانيا من خلال الخدمات المصرفية الرقمية بالكامل. وهناك نحو 20 مليون مسلم يعيشون في أوروبا وربع هؤلاء يعيشون في ألمانيا. ولكون المسلمون هناك لا يجيدون اللغات المحلية ولديهم تحفظات على الخدمات المصرفية بالفائدة، فقد واجهوا صعوبات في الاستفادة من الخدمات المالية في هذه البلدان. ومنها الصعوبات التي يواجهونها في إجراء بعض المعاملات المصرفية الإلزامية وتحويل الأموال إلى بلدانهم الأصلية. ومن أجل توفير حل للقضايا التي يواجهها المواطنون الأتراك والمجتمعات المسلمة الأخرى ولتحسين الخدمة المصرفية بالمشاركة على مستوى العالم ،  فقد مضينا قدما وفقا لرؤيتنا بأن نكون أفضل بنك للمشاركة في العالم وقمنا بتدشين خدمة "إنشاء"  ومحطتها الأولى هي ألمانيا، بينما هدفنا النهائي هو تقديم هذه الخدمة إلى المجتمعات المسلمة في جميع أنحاء أوروبا ”. 

ويذكر أنّ مجموعة البركة المصرفيّة ش.م.ب. مرخّصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من روّاد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدّم خدماتها المصرفيّة المميّزة إلى حوالي مليار شخص في الدّول التي تعمل فيها. ومنحت الوكالة الإسلاميّة الدولية للتّصنيف تصنيفا ائتمانيا من الدرجة (bh) A+ (الطويل المدى) / (bh)A2 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيفا ائتمانيا بدرجة BB (الطويل المدى) وB  (القصير المدى).  

وتقدّم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفيّة والماليّة وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السّمحاء في مجالات مصرفيّة التّجزئة، والتّجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 2.5 مليار دولار أمريكي. 

وللمجموعة انتشار جغرافي واسع ممثّل في وحدات مصرفيّة تابعة ومكاتب تمثيل في 16 دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع. وللمجموعة حاليا وجود قويّ في كلّ من تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريــة، المملكة العربية السعودية والمغرب، بالإضافة إلى فرع واحد في العراق ومكتبي تمثيل في كلّ من إندونيسيا وليبيا. 

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات